الأحد 09 ديسمبر 2018 - 08:42 مساءً , 01 ربيع الثاني 1440

حديد المصريين أعلى الصفحة


أخبار عاجلة
 

 

   العقوبة الأخلاقية وتجديد الخطاب

    الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 07:49 صباحاً

    د. عمرو عبد السميع

 

غرقت فى تأمل طويل منذ حادث محاولة تفجير كنيسة (المطرية) الذى قام به انتحارى متطرف منذ أسابيع هو نفس ما يحدث لى عند كل هجوم إرهابى يستهدف الكنائس أو إخوتى من الأقباط، إذ لا أعتقد أن الإعدام أو السجن هو الجزاء الوفاق الوحيد لمثل هذا اللون من الاعتداءات التميزية البغيضة، فضلا عن غياب تطبيق عقوبة الإعدام على المنفذين أو المحرضين فى حالات كثيرة وقعت مؤخرا..

ثم إن العقوبة المادية (السجن أو الإعدام) ليست كافية، ولا تعالج هذا الخلل الإجرامى النفسى المتطرف، الذى يرى فى الاعتداء على الأقباط وكنائسهم ما يروى ظمأ أفكاره المنحرفة والشاذة، وربما ردنى ذلك التأمل والتفكير إلى واقعة قيام القاضية اللبنانية جوسلين متى فى فبراير الماضى بإصدار حكم على ثلاثة من الشباب المسلمين أساءوا للسيدة مريم العذراء، وبدلا من أن تزج بهم فى السجن ألزمتهم بحفظ سورة آل عمران فى القرآن الكريم عن ظهر قلب، وهى التى تمجد السيدة العذراء مريم والسيد المسيح..

وقد احتفى الساسة اللبنانيون بهذا الحكم (الذى أصدرته قاضية مسيحية) ورأوا فيه حكما حضاريا وأخلاقيا لا بل وتأسيسيا يفتح مجالات قضائية مبتكرة لمعالجة المشكلات الاجتماعية وحالات التعصب الدينى، ونحن لا نتكلم, فى الحالة المصرية،عن إلغاء العقوبة المدنية والاكتفاء بالعقوبة الأخلاقية، ولكننا نشير إلى ضرورة اقتران الأولى بالأخيرة، نحن نصطخب فى مصر لتضمين موضوع أو آخر مناهج التعليم (التى تزور التاريخ بإمعان وتشوه الأخلاق بإيغال).. 

فهل فكرنا فى ضرورة تضمين سورة آل عمران بأكملها فى المناهج الدراسية؟ ونحن نتكلم آناء الليل وأطراف النهار عما يسمى (تجديد الخطاب الدينى) فهل تأكدنا من أن الناس تعرف أولا نصوص الدين قبل أن نفكر فى تجديدها، إننى لم أر محققا أو رجل قانون مصرى يواجه المتهمين بالعنف والقتل ضد الكنائس والأقباط ويجبرهم على حفظ سور القرآن الكريم التى تنزل السيدة مريم والمسيح والأقباط منزلة رفيعة..

لقد أمضينا عشرات السنين فى نشر فكر التطرف والتخلف والجمود والرجعية عبر كل وسائل الإعلام والتعليم والثقافة، فماذا فعلنا كيما يعرف الناس سور كتابهم الكريم التى تدلهم على سواء القصد والسبيل، وهل استوعبنا درس القاضية اللبنانية (جوسلين متى).

 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد مقترح قانون تأجير الشقق المفروشة بعقد مسبق من الشرطة؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :
 
 

 
 
 

خطبة الجمعة التى أبكت المصلين فى مسجد السيدة نفسية بالقاهرة