الجمعة 23 أغسطس 2019 - 09:53 مساءً , 22 ذو الحجة 1440

حديد المصريين


 

 

   لمحات عن العلمانية (6-6 )

    الخميس 04 أغسطس 2016 02:13 مساءً

    د. إيهاب أحمد

 

لـم يـمـل مـفـكـرنـا عـبـدالـوهـاب المسيرى طـوال موسوعته (العلمانية الجزئية والعلمانية الشامـلة) مــن الـتأكـيـد عـلى أن العلمانية نظام حياة وأن القول بأنها ليست إلا دعوة لفصل الدين عن السياسة لا يمثل سوى بداية لمتتالية هدفها خلق منظومة فكرية متكاملة تنظر للدنيا من وجهة مادية بحتة هدفها تحقيق المنفعة واللذة فلا مكان فيها لغيبيات أو آخرة أو قيامة أو حساب.
 
وتلك المنظومة لا تدع مجالا للإنسان للعمل لغير تحقيق أهداف مادية تصب فى باب تحسين أحواله المعيشية بل أنها لا تتوقف عن صب الزيت على النار فهى باستمرار تصعد من حجم تطلعاته وتوقعاته فإذا ملك مسكناً مناسباً حفزته على امتلاك آخر أكثر رفاهية وإن صار له سيارة تكفيه دعته لتركها لأخرى أكثر حداثة وهكذا تدور حياته ليكتشف فى النهاية أنه يعانى من فراغ روحى رغم كل ما أنجز من رغبات مادية.
 
وذاك ما نراه بأنفسنا فالكل يعانى.. الكل يصرخ.. لا أحد مستريح، حتى أولئك الذين نرى أنهم ملكوا من الدنيا الكثير يحيط بهم القلق والملل والتوتر من كل جانب، فالروح خاوية والاتصال بالخالق أما ضعيف وأما مشوش وأما مقطوع، فهناك (أزمة معنى) فالغاية من حياتنا غابت، فما بين السعى للفوز بالجنة واللهث وراء رغباتنا المادية صارت أهدافنا ملبدة بالغيوم.
 
ولكى يفلت العلمانيون من تلك الإشكالية ووعدونا بفردوس أرضى رهنوا تحقيقه بسيطرة الإنسان الكاملة على نفسه وبيئته فعندئذ سيجد حلاً لـكـل مشكلاتــه وآلامــه ويصبح متحكما فى واقعة ومن ثم سنصل لنقطة نهاية التاريخ حيث ستصبح الحياة خالية من التدافع والصراعات.
 
يبقى فى حديثى عن العلمانية أن ألفت النظر لأن غالبنا يرفضها لكن يا ترى هل كلامنا موافق لفعالنا أظن أننا إذا ما وقفنا فى المرآة سندرك أننا أن لم نكن غرقنا فى مستنقعها فنحن فى الطريق بصرف النظر عن اعترافنا بأننا مجتمع علمانى أم لا، فاليافطات تفقد أهميتها أمام الواقع الذى ينطق بأهمية إجرائنا لمراجعة شاملة لحياتنا حتى لا نبتعد أكثر من هذا عن إنسانيتنا والأهم عن خالقنا جل فى علاه .
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد تكثيف إجراءات مواجهة السحابة السوداء ؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :
 
 

 
 
 

حلقة مهمة للاعلامى ملهم العيسوى عن التعديلات الدستورية