الخميس 14 ديسمبر 2017 - 11:09 صباحاً , 26 ربيع الأول 1439

11111


 

 

 

   "مفتى المصالح".. فتاوى القرضاوى السياسية لخدمة مصالح الدوحة..

    الأربعاء 04 أكتوبر 2017 - محرم 1439 04:05 مساءً

    إسلام جمال - أحمد عرفة

 

المعارضة القطرية تكشف انتشار بيع الخمور استنادا على فتواه بجواز تناول نسبة قليلة من الكحول.. و"العمليات الانتحارية ودعم أرودغان" أبرز فتاويه
 
"مفتى المصالح"، هذا الوصف بالضبط هو ما يمكن أن يتم إطلاقه على يوسف القرضاوى، فكل ما يخدم الدول التى يقيم بها أو التى لديه مصالح معها، كان يفتى لها، وهو ما أكدت عليه المعارضة القطرية، التى ربطت بين انتشار بيع الخمور فى قطر واعتبارها حلال، وبين فتوى قديمة ليوسف القرضاوى على أحد الصحف القطرية التى حلل فيها تناول المشروبات التى بها نسبة قليلة من الكحوليات، ليفتح هذا الأمر لسلسة الفتاوى الشاذة التى صدرت من القرضاوى خلال الفترة الماضية.
 
فى البداية، سلطت المعارضة القطرية، الضوء على ظاهرة انتشار الخمور داخل قطر، وفى فنادق قطرية شهيرة، التى قالت أن قطر تقول أن هذه المشروبات بها نسبة قليلة من الكحوليات التى تعتبرها ليست حارما استنادا لفتوى ليوسف القرضاوى. حساب المعارضة القطرية على "تويتر"، قال أنه فى قطر الآن تتوافر جميع انواع الويسكى والخمور "الحلال" بنسبة كحول ضئيلة، ناشة تصريح يوسف القرضاوى لجريدة العرب القطرية التى يحلل فيها تناول المشروبات التى تحتوى على نسبة قليلة من الكحوليات، تلك الفتوى التى أثارت حينها جدلا واسعا داخل الأوساط الإسلامية فى ذلك التوقيت.
 
القرضاوى الذى لم يترك مجالا للفتوى يخدم مصلحة قطر وتركيا والإخوان إلا وأقدم عليه، فلعل فتوته الشهيرة التى أباح فيها للشخص بأن يقوم بعمليات انتحارية إذا أمرته جماعته بذلك، وجاء ذلك تزامنا مع العمليات التى كانت تقوم بها المعارضة السورية، وبعض الجماعات الإرهابية فى سوريا التى كانت تدعمها قطر. أيضا من بين فتاوى القرضاوى، هو إعلانه فى الانتخابات الرئاسية التركية الماضية بأن دعم أردوغان هو واجب شرعى، وكذلك فتوته هو واتحاده المسمى "اتحاد علماء المسلمين" خلال التعديلات الدستورية التركية بأن التصويت بنعم خلال تلك التعديلات هو واجب شرعى.
 
ومن بين فتاويه هو واتحاده الذى يتخذ قطر مقرا له، أن دعم تركيا فى معركتها مع بعض الدول الأوروبية هو واجب شرعى فى الإسلام، وكان هذا خلال الخلاف الذى نشب بين ألمانيا والنرويج وهولندا من جهة، وبين تركيا من جهة أخرى، واتخاذ دول أوروبية عقوبات ضد أنقرة. وحول تلك الفتاوى التى صدرت من القرضاوى وأخرها ما سلطت المعارضة القطرية الضوء عليه بشأن فتوته بخصوص الخمور، قال ربيع شلبى، القيادى السابق بالجماعة الإسلامية، أن القرضاوى هو مفتى المصلحة حيث مصلحه القرضاوى وجماعته المتمثلة فى جماعة الإخوان وكذلك الدول الحاضنة لهما فهو مفتى المساحه وليس مفتى له علاقة بشريعة الإسلام.
 
 وأضاف القيادى السابق بالجماعة الإسلامية فى تصريح صحفى له، أن القرضاوى هو من أفتى للأمريكان بضرب العراق وأفتى للفتاة التى تذهب لدول الغرب بجواز خلع الحجاب لأنها رضيت بقوانين الغرب، فهو فتاويه سياسية كى ترضى عنه قطر والأمريكان.
 
وفى ذات الإطار، أوضح إبراهيم ربيع، القيادى السابق بالإخوان، أن فتاوى القرضاوى التى يغلب عليها طابع المصلحة أصبحت هى شأن القرضاوى الآن عندما نزل من على عرش عالم الدين الذى ليس له انتماء، ولكن انتمائه الوحيد للعلم الشرعى ويحترمه الناس ويقدرونه لورعه وعلمه وتقواه وترك القرضاوى هذا المكان ونزل إلى سوق الحزبية السياسية.
 
وأضاف القيادى السابق بالإخوان، أن القرضاوى رضى أن يكون أداة فى يد حكام قطر يفصل لهم الفتاوى التى يرغبون فى إصدارها وليته اكتفى بذلك ولكنه اختار أن يكون ألعوبة فى يد السيدة موزة أم تميم وأهان نفسه وعلمه.
 

 

جبنة دومتى

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
خدمة الواتس
مع الرحمة

كاس العالم

المصرية للاتصالات 2

هل تؤيد إصدار قانون تجريم زواج الأطفال ؟

  نعم

  لا

  لا اهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :