الخميس 20 سبتمبر 2018 - 12:22 صباحاً , 10 محرم 1440

حديد المصريين أعلى الصفحة


 

 

 

   التفاصيل الكاملة لصفقة الغاز الإيرانية للإطاحة بقطر من سوق الطاقة

    السبت 03 مارس 2018 - جمادى الثانية 1439 08:22 مساءً

    حسام رضوان

 

علما إيران وتوتال الفرنسية

كشف بيير فابياني المدير السابق لمكتب شركة "توتال" الفرنسية، اليوم السبت، عن تفاصيل صفقة تطوير المرحلة الـ11 في جنوب الخليج العربي، بالمياه الإقليمية الإيرانية، مشيرا إلى أن الصفقة لا تزال جارية، وتم الإتفاق على طريقة تحويل السيولة النقدية إلى إيران.
 
وذكرت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية، أن فابياني أكد إن الإتفاق على تطوير المرحلة الـ11 بالخليج العربي في شكل إتحاد بقيادة "توتال" وبمشاركة الفرع الدولي للشركة الوطنية الصينية للنفط"CNPCA" وشركة "بتروفارس" الإيرانية توصلوا لصفقة جيدة.
 
وأشار الخبير الفرنسي إلى أن إيران تمتلك أكبر إحتياطي للغاز في العالم، لكن على الرغم من ذلك وبسبب تزايد الإكتشافات الجديدة في مجال الغاز، وتعدد الخيارات واشتداد المنافسة أصبح السعر غير قابل للتنبؤ، وينبغي أن تلتفت إيران لهذه الحقائق عند التفاوض وتتسم بالواقعية، لانها في حاجة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية.
 
وتم الاعلان عن تفاصيل الصفقة والتي تبلغ نسبة أسهم "توتال" باعتبارها زعيمة هذا الإتحاد 50.1%، فيما تبلغ نسبة أسهم الفرع الدولي للشركة الوطنية الصينية للبترول 30%، وأخيرا تبلغ أسهم شركة "بترو بارس" الإيرانية 19.9%.
 
وأضاف أن قيمة الصفقة تقدر بـ 3.8 مليار دولار بمتوسط إنتاج يومي 56 مليون كم مكعب (2مليار قدم مكعب)، لتزداد بذلك قدرة إيران على الإنسحاب من حقل جنوب بارس للغاز مع قطر، الواقع على الحدود بين البلدين وشهد تنافسا بينهما في الحصص المستخرجة منه مؤخرا.
 
وتم توقيع أول عقد جديد للنفط في 3 من يوليو الماضي بين الشركة الإيرانية للنفط والإتحاد الدولي بقيادة شركة "توتال" الفرنسية المرحلة الـ11 من التوسع في جنوب الخليج العربي.
 
يذكر أن هذا العقد هو العقد الأول لإيران الذي أبرم في شكل النموذج الجديد لعقود النفط بعد رفع الحظر.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل توافق على مشروع قانون لمعاقبة الوالدين المهملين لأطفالهما بالسجن 10 سنوات؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :