الخميس 21 يونيو 2018 - 06:09 مساءً , 08 شوال 1439

الطاهرة أعلى الصفحة


 

 

 

   "انتقام الأبله" و"حكاية سمكة الصياد" أحدث إصدارات الشروق لـ"حجاج أدول"

    الاثنين 05 مارس 2018 - جمادى الثانية 1439 06:45 مساءً

    طارق موسى

 

صدرت حديثا عن دار الشروق للنشر روايتا "انتقام الأبله" و"حكاية سمكة الصياد والعفريت المراهق" للكاتب الروائى الكبير حجاج أدول. 
 
ويقدم حجاج أدول في روايتَي "انتقام الأبله" و"حكاية سمكة الصياد والعفريت المراهق"؛ عالمًا غرائبيًّا بمفرداته الثقافية والحضارية، بدءًا من تصوير الطقوس الاحتفالية والأطر الاجتماعية التي تحكم مجتمعًا قبليًّا، مرورًا بشخصياته التي يتنازعها الخير والشر، الشهوة والفضيلة، النور والعتمة، لتتجلى في النهاية الصراعات الإنسانية في كل زمان ومكان.
 
ومن أجواء الرواية نقرأ: "سومو في جميع الرقصات، رقصه لا يتناغم مع إيقاع الطبول. ولا غناؤە يتناغم مع أغاني المغنين. يرقص كما يحلو له ويغني بصوته الأجش العميق كما يشاء.. سومو أبدى إعجابه بالجميلة تيماتي كثيرًا، وكثيرًا ما كانت تصدّە تيماتي، وكانت تعامله بترفع.. فكيف وهي أجمل فتيات جيلها، تقبل تودد هذا الأبله الذي هو مسخرة القرية كلها؟!".
 
الطلاسم على جدران القمقم من الداخل والخارج، تبقيني في نفس العمر حتى أخرج. يا حفيظ من سيدنا سليمان وغضبه. قل لي.. ما أخبار أتباع سيدنا سليمان عليه السلام؟
سيدنا سليمان! مات من زمان.
أعرف هذا. أسألك عن أتباعه الذين مازالوا يقبضون علينا ويسجنوننا؟.
 
جدير بالذكر، أن حجاج أدول، قاصٌّ وروائي مصري، من مواليد الإسكندرية عام 1944، تميز بكتابته عن الثقافة النوبية، بداية من الدراما المسرحية، ثم القصة القصيرة، والرواية؛ حيث صدرت له عدة روايات ومجموعات قصصية ومسرحيات، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية عن مجموعته "ليالي المسك العتيقة" عام 1990، وعلى جائزة ساويرس الثقافية عن روايته "معتوق الخير"في دورتها الأولى عام 2005.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

بنده

هل تتوقع حل أزمة سد النهضة بعد زيارة رئيس وزراء أثيوبيا لمصر؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :