الخميس 13 ديسمبر 2018 - 02:00 مساءً , 05 ربيع الثاني 1440

حديد المصريين أعلى الصفحة


 

 

 

   جينا هاسبل.. أول امرأة تترأس جهاز المخابرات الأقوى في العالم

    الثلاثاء 13 مارس 2018 - جمادى الثانية 1439 06:08 مساءً

    محمد عثمان

 

قرر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم، الثلاثاء، تعيين جينا هاسبل رئيسًا لجهاز الاستخبارات "CIA" خلفًا لمايك بومبيو الذي عين وزيرًا للخارجية الأمريكية.
 
وتعد هاسبل، البالغة من العمر 62 عاما، أول امرأة تتولى هذا المنصب عقب إقالة وزير الخارجية الأمريكى، ريكس تيلرسون، وتعيين مايك بومبيو مدير المخابرات الأمريكية خلفًا له.
 
وهاسبل هي ضابطة استخبارات أمريكية، انضمت لدى وكالة المخابرات الأمريكية عام 1985، وتم اختيارها في العام الماضي كنائبة لمدير وكالة المخابرات الأمريكية من قبل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فور اعتلائه رئاسة البيت الأبيض.
 
وكانت جينا هاسبل، أول امرأة تشغل منصب ضابط في وكالة المخابرات المركزية، حيث تولت منصب نائب مدير الخدمة السرية الوطنية للاستخبارات الأجنبية والعمل السري، كما أدارت السجن السري التابع للمخابرات الأمريكية في تايلاند عام 2002 وأشرفت على تعذيب شخصين كانا يشتبه فيهما بتورطهما في الإرهاب، وبعد ذلك أقدمت على تدمير كل أشرطة الفيديو التي تظهر التعذيب الوحشي الذي جرى لهؤلاء الأشخاص، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.
 
وعينت هاسبل بعد ذلك رئيسة هيئة الأركان لدى خوزيه رودريجر، الذي ترأس مركز مكافحة الإرهاب لدى وكالة المخابرات الأمريكية، وشاركت في برنامج الاستجواب الممتد، والذي تم التحقيق فيه من قبل لجنة المخابرات في الكونجرس وتم اعتباره برنامجا تعذيبيا.
 
كما شاركت أيضًا في برنامج المخابرات الأمريكية السري الذي عرف باختصار "آر. دي. آي"، وكان يهدف إلى خطف المشتبه بهم في الإرهاب من بلدان مختلفة حول العالم، وتعذيبهم في السجون السرية التي تملكها المخابرات الأمريكية، وفقًا لصحيفة "نيويوركر" الأمريكية.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد مقترح قانون تأجير الشقق المفروشة بعقد مسبق من الشرطة؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :