الخميس 13 ديسمبر 2018 - 01:59 مساءً , 05 ربيع الثاني 1440

حديد المصريين أعلى الصفحة


 

 

 

   فيس بوك يرفع شعار "الدفع مقابل الخصوصية"..

    الأحد 15 أبريل 2018 - رجب 1439 02:51 مساءً

    إسراء حسنى

 

أصبح من الواضح أن شركة فيس بوك تعمل على طرح نسخة جديدة مدفوعة خالية من الإعلانات، وعلى الرغم من أن هذا لم يتم الكشف عنه رسميا، لكن مديرين الشركة ألمحوا له فى مناسبات عدة، إذ قال "مارك زوكربيرج" فى شهادته أمام الكونجرس هذا الأسبوع أنه سيكون هناك دومًا نسخة مجانية من فيس بوك، وفسر الكثيرون هذا التصريح بأن الشبكة الاجتماعية العملاقة تخطط لأن يكون هناك "نسخة" ثانية غير مجانية، كما صرحت "شيريل ساندبرج" المدير التنفيذى للعمليات داخل فيس بوك خلال مقابلة أجرتها مع شبكة "NBC" الأمريكية، النسخة التى ستأتى من فيس بوك بدون إعلانات ستكون مدفوعة.
 
ووفقا لتقرير حديث من صحيفة  washingtonpost الأمريكية، من المفترض أن تقوم الشركة بتحصيل رسوم كافية لتعويض أى دخل إعلانى كان من المتوقع أن تحققه من المستخدمين الذين يرفضون إعطاء بياناتهم للمعلنين، وقام مجموعة من المحللين بعمل بعض العمليات الحسابية التى يمكن من خلالها معرفة قيمة الاشتراك الشهرى للنسخة المدفوعة الخالية من الإعلانات.
 
ففى تقريره المالى السنوى لعام 2017، قال فيس بوك: "إننا ننتج أغلب عائداتنا من خلال بيع المواضع الإعلانية إلى جهات التسويق"، وحققت الشركة 39.94 مليار دولار من إجمالى عائداتها البالغة 40.65 مليار دولار من الإعلانات، أى بنسبة 98 بالمائة.
 
ويمتلك فيس بوك 2.13 مليار مستخدم نشط شهريا، وبالتالى فإن رسم الاشتراك السنوى الذى يتطابق مع متوسط ​​أرباح الإعلانات لكل مستخدم فى Facebook يبلغ 18.75 دولارًا.
 
وقال جيف بوسجانج، وهو رأسمالى استثمارى وكبير محاضرين فى كلية هارفارد للأعمال: "لقد ازدادت شعبية نماذج الأعمال القائمة على الاشتراك منذ إطلاق فيس بوك لأول مرة مع نموذج أعمالها المدعوم بالإعلانات"، وأشار إلى Spotify، Pandora، Netflix وAmazon Prime كأمثلة، وأضاف أن ظهور نسخة من فيس بوك مدفوعة أمر وارد، ولكن بالنسبة للمستخدمين الذين ارتبطوا بموقع فيس بوك وفكرته القائمة على المجانية من الممكن أن يرفضون هذا الخيار.
 
وتساءل مايكل د. سميث، أستاذ تكنولوجيا المعلومات والتسويق فى جامعة كارنيجى ميلون: "هل سيكون العملاء من أصحاب المناصب والأثرياء هم الأكثر احتمالاً فى الانسحاب من فيس بوك المجانى؟ إذا كان الأمر كذلك، فسيكون 18.75 دولار مبلغ قليل للغاية.
 
ويشير الباحثون إلى أن فيس بوك سيقوم بطرح مزايا خاصة للمشتركين فى النسخة المدفوعة من أجل جذبهم، ويمكن أن يكون سعر الاشتراك غير موحد، إذ سيعمل فيس بوك على الاستفادة بأكبر شكل ممكن من هؤلاء الذين لا يريدون إعلانات، ويرغبون فى التمتع بدرجة أعلى من الخصوصية.
 
وكان ظهور زوكربيرج فى "كابيتول هيل" مدفوعا باعتراف فيس بوك بأن شركة بيانات استأجرتها الحملة الانتخابية للرئيس ترامب، "كامبريدج أناليتيكا"، حصلت بشكل غير مشروع على معلومات حول 87 مليون مستخدم، وهى معلومات كان يمكن أن تستخدم للمساعدة فى توجيه الإعلانات إلى الناخبين.
 
وقال "زوكربيرج" إن فيس بوك قام منذ فترة طويلة بتصحيح المشكلة التى مكنت "كامبريدج أناليتيكا" من الوصول إلى المعلومات الشخصية، ولكن على الرغم من أن Facebook لا يشارك معلومات شخصية مع المعلنين - وهى نقطة يؤكدها Zuckerberg مرارًا وتكرارًا - فإن الشركة تقوم باستهداف المستخدمين نيابة عن الشركات التى تدفع مقابل الخدمة.وشرح زوكربيرج هذه العملية، عند الإدلاء بشهادته أمام لجان مجلس الشيوخ واللجان التجارية فى مجلس الشيوخ.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد مقترح قانون تأجير الشقق المفروشة بعقد مسبق من الشرطة؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :