الأحد 09 ديسمبر 2018 - 08:18 مساءً , 01 ربيع الثاني 1440

حديد المصريين أعلى الصفحة


أخبار عاجلة
 

 

 

   نص كلمة خادم الحرمين الشريفين خلال كلمته الافتتاحية للقمة العربية

    الأحد 15 أبريل 2018 - رجب 1439 04:04 مساءً

    أحمد قاسم

 

الملك سلمان

افتتح خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، منذ قليل، الدورة الـ29 للقمة العربية المزمعة في مدينة الظهران السعودية. 
 
ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن العاهل السعودي قوله، خلال كلمته الافتتاحية لأعمال الدورة: "القضية الفلسطينية هي قضيتنا الأولى وستظل كذلك، حتى حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على جميع حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".
 
وأضاف الملك سلمان: "نجدد التعبير عن استنكارنا ورفضنا لقرار الإدارة الأمريكية المتعلق بالقدس، فإننا ننوه ونشيد بالإجماع الدولي الرافض له، ونؤكد على أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية".
 
ورحب خادم الحرمين الشريفين بالبيان الصادر عن مجلس الأمن الذي أدان بشدة إطلاق ميليشيات الحوثي الإرهابية صواريخ باليستية إيرانية الصنع تجاه المدن السعودية.
 
وفي الشأن الليبي، أكد الملك سلمان أن دعم مؤسسات الدولة الشرعية، والتمسك باتفاق الصخيرات هما الأساس لحل الأزمة الليبية، والحفاظ على وحدة ليبيا وتحصينها من التدخل الأجنبي واجتثاث العنف والإرهاب، وقال: "من أخطر ما يواجهه عالمنا اليوم هو تحدي الإرهاب الذي تحالف مع التطرف والطائفية لينتج صراعات داخلية اكتوت بنارها العديد من الدول العربية".
 
وأضاف: "نجدد في هذا الخصوص الإدانة الشديدة للأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران في المنطقة العربية، ونرفض تدخلاتها السافرة في الشئون الداخلية للدول العربية. طرحنا أمامكم مبادرة للتعامل مع التحديات التي تواجهها الدول العربية بعنوان "عزيز الأمن القومي العربي لمواجهة التحديات المشتركة، مؤكدين أهمية تطوير جامعة الدول العربية ومنظومتها".
 
واستطرد قائلًا: "نرحب بما توافقت عليه الآراء بشأن إقامة القمة العربية الثقافية، آملين أن تسهم في دفع عجلة الثقافة العربية الإسلامية، وأؤكد لكم أن أمتنا العربية ستظل بإذن الله رغم أي ظروف عصية برجالها ونسائها طامحة بشبابها وشاباتها".
 
وانطلقت، منذ قليل، أعمال الدورة الـ29 للقمة العربية في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، وسط ترقب دولي وعربي واسع، حيث يشارك فيها بالإضافة لزعماء الدول العربية عدد كبير من مسئولي المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية في مقدمتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، بالإضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، ورئيس البرلمان العربي مشعل السلمي.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد مقترح قانون تأجير الشقق المفروشة بعقد مسبق من الشرطة؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :