الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 09:32 مساءً , 06 صفر 1440

حديد المصريين أعلى الصفحة


 

 

 

   بداية الدراسة.. التنظيم سر النجاح

    الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - محرم 1440 08:59 صباحاً

    سالى حسن

 

المدارس على الأبواب.. هل أولادك ومنزلك على أتم استعداد لبدء عام دراسى جديد؟ تؤكد شيرين عز الدين مدربة التنظيم إدارة البيت أنه كلما جهزت نفسك وأولادك وبيتك للعام الدراسى الجديد مبكرا كان ذلك أفضل، فالتنظيم سر النجاح.
 
فالإعداد المسبق يوفر الوقت ويبعدك عن زحام الشراء ونفاد السلع لذا يفضل البدء قبل الدراسة بفترة مناسبة بمراجعة مخزون العام الماضى من الأدوات المكتبية وكتابة قائمة بالاحتياجات الجديدة، ثم توفير مكان مناسب للمكتب، فاحرصى على أن يكون مريحا ومناسبا للطالب، بشرط أن يكون المكان جيد التهوية وبعيدا عن التليفزيون، ويمكنك التخلى عن الكرسى المتحرك حتى لا يشتت تركيزه، مع تثبيت ساعة حائط أمام المكتب حتى يشعر بقيمة الوقت، وتأكدى من توفير مصدر إضاءة مناسب وواضح مركز على الكتب وليس الشخص. ويجب أيضا تخصيص وحدة لحفظ الكتب وغيرها سواء بالأدراج بالمكتب أو بجواره حتى لا تتناثر، ونظمى حاملا عريضا أو درجا إن أمكن لكل مادة على حدة. وتأكدى من توافر كل الأدوات المكتبية التى يحتاجها الطالب على مكتبه.
 
ومن المفيد تثبيت لوحة الحائط فهى تساعد على تذكر المواعيد المهمة أو المناسبات الخاصة بالطالب وجدول المدرسة، كما تعينه أيضا على تذكر بعض الموضوعات الصعبة كجدول الضرب مثلا أو قواعد الإعراب. وعن باقى الاستعدادات تنصح شيرين بتخصيص الضلف المناسبة بعد عمل جرد للملابس المدرسية من العام الماضي، ويمكنك أيضا شراء الحقائب وزجاجات المياه وعلب الطعام، والأدوات الدراسية والكتب الخارجية. ومن المفيد أيضا البدء فى عمل برنامج مراجعة لبعض الدروس الأساسية والتدرب على الكتابة مرة أخرى وذلك للسن الصغيرة.
 
وتضيف: ابدئى فى عمل قائمة مشتريات لاحتياجات الأولاد من الوجبات الخفيفة، والمخبوزات والعصائر، ويفضل الشراء بالجملة بالنسبة للسلع التى لا تتلف، ويمكنك تخطيط الوجبات المدرسية للأسبوع وتعليقها على الثلاجة، وانصح أيضا بتخصيص مكان بجوار باب المنزل لسلة أوعلبة خشبية كبيرة لوضع ما يأخذه الأولاد كل يوم عند المغادرة. أما أسبوع ما قبل الدراسة فلا تنسى قص الشعر بالنسبة للأولاد، وابدئى الرجوع إلى روتين العام الدراسى وعادات اليوم الطبيعية إذا كان أولادك ممن يسهرون ليلا.
 
وفى آخر يومين قبل بدء الدراسة قومى بكى الملابس وتحضيرها على الشماعات، وتحضير الشنطة المدرسية لأول يوم. ولا تنسى تشجيعهم فى صباح أول يوم واستمتعى معهم قبل مغادرة المنزل، وبعد رجوعهم ستحتاجين لشراء الطلبات المدرسية من الأدوات والكراسات (فى بعض المدارس)، فعليك تخصيص الوقت لذلك، والتأكد من وجود المكان المناسب لوضعها بالمنزل.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تتوقع تراجع الدروس الخصوصية بعد تطبيق النظام التعليمى الجديد ؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :