الخميس 21 مارس 2019 - 02:28 صباحاً , 15 رجب 1440

حديد المصريين أعلى الصفحة


 

 

 

   10 تطعيمات ضرورية أوصت بها منظمة الصحة العالمية..

    السبت 05 يناير 2019 - ربيع الثاني 1440 05:34 مساءً

    فاطمة خليل

 

10 تطعيمات ضرورية أوصت بها منظمة الصحة العالمية..
المكورات الرئوية تحمى الصغار وكبار السن ..
شلل الأطفال والروتا أشهرها.. التطعيم ضد الحصبة حتى عمر 6 سنوات..
وتطعيمات الوقاية من الأنفلونزا آخر 3أسابيع العام
 
التطعيمات هى أفضل الطرق للوقاية من الأمراض، ومثلما هى مهمة للأطفال فهى مهمة أيضاً للبالغين لحمايتهم من الأمراض المعدية، كما أن الحصول على هذه التطعيمات ضرورة أيضاً لحماية صحة المحيطين بك..
 
فى السطور التالية نتعرف على أبرز التطعيمات الضرورية للأطفال والكبار والتى أوصت بها منظمة الصحة العالمية ومراكز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها الأمريكية "CDC" للناس فى العالم أجمع، كما  ذكر موقع "Very well health" . 
 
أهم التطعيمات للأطفال والكبار التى يجب الحصول عليها
تطعيم التهاب الكبد B
تطعيم التهاب الكبد B يحمي من أمراض الكبد المنقولة عبر الدم، وهو تطعيم يعطى للرضع بشكل أساسى ويوصى أن يأخذه الكبار أيضاً.
 
والتهاب الكبد B هو مرض يسبب التهاب الكبد، ويمكن أن يسبب تليف الكبد ، وينتقل فيروس التهاب الكبد B عن طريق الدم أو سوائل الجسم الأخرى.
 
تطعيم الدفتريا والسعال الديكى والخناق والتيتانوس
يعطى تطعيم  DTaPبشكل أساسى للرضع والأطفال الكبار، ويمكن أن يحصل عليه أيضاً الكبار، والسعال الديكى من الأمراض شديدة العدوى، ويمكن أن يؤدي إلى الالتهاب الرئوي وتلف الدماغ والموت خاصة للرضع، كما يحمى التطعيم أيضا ضد مرض الخُناق والدفتريا التى قد تؤدي إلى الشلل وفشل القلب ومشاكل في التنفس وكذلك مرض التيتانوس.
 
تطعيم المستدمية النزلية النوع ب
وهو تطعيم يُستخدم لمنع حصول العدوى بالمستدمية النزلية نوع ب،  يُوصى بهذا اللقاح من قبل منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض، ويحمى هذا التطعيم من المستدمية النزلية النمط (ب)  والتي يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والتهاب لسان المزمار (التهاب لسان المزمار).
 
تطعيم المكورات الرئوية  PCV13
وهو تطعيم يحمي من مرض المكورات الرئوية الذى يمكن أن يسبب التهاب السحايا بالمكورات الرئوية بالنسبة للأطفال الرضع، ويسبب لكبار السن الالتهاب الرئوي.
 
ويحصل الأطفال على هذا التطعيم من عمر شهرين كما يوصى بجرعة واحدة للبالغين من العمر 65 عاما أو أكثر وهذا التطعيم يحمي ضد 13 نوعاً من بكتيريا المكورات الرئوية..
 
يمكن للأطفال الذين لم يحصلوا على هذا التطعيم الإصابة بالتهاب السحايا بالمكورات الرئوية، والذي يقتل حوالي 10 % من الأطفال المصابين ، لذا من المهم الحصول على التطعيم، كما يمكن أن يتسبب التهاب السحايا بالمكورات الرئوية أيضا في الإصابة بالعمى والصمم.
 
و أي شخص يمكن أن يصاب بمرض المكورات الرئوية، خاصة الأطفال دون سن الثانية، والأشخاص الذين يبلغون 65 عامًا أو أكثر، والمدخنين، والأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية.
 
تطعيم شلل الأطفال
و تطعيم شلل الأطفال يحمي من فيروس شلل الأطفال، والذي يمكن أن يسبب الشلل الدائم، ويعطى للرضع وللأطفال حتى سن 6 سنوات.
 
فيروس الروتا
ويحمي هذا التطعيم من فيروس الروتا، وهو السبب الأكثر شيوعًا للإسهال في مرحلة الطفولة. 
 
تطعيم الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية
من أهم التطعيمات التى تعطى للرضع والأطفال حتى سن 6 سنوات، حيث يمكن أن تسبب الحصبة والنكاف تلفًا في الدماغ. يمكن أن تسبب الحصبة الألمانى عيوب خلقية شديدة.
 
تطعيم الجدرى
يحمي ضد مرض الجدري، والذي على الرغم من انتشاره إلا إنه يمكن أن يؤدي إلى دخول المستشفى- خاصة بين الأطفال الصغار.
 
تطعيم التهاب الكبد الوبائي (أ)
يحمي من مرض الكبد الحاد (على المدى القصير)، والذي يسبب الضعف، ينتشر الالتهاب الكبدي "أ" عن طريق الأغذية والمياه الملوثة.
 
تطعيم الأنفلونزا الموسمية
يحمي من الأنفلونزا الموسمية ويؤخذ فى شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر من كل عام للأطفال والكبار لتقليل فرص العدوى بالأنفلونزا الموسمية.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد مقترح منح حوافز في الدعم مقابل تنظيم الأسرة؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :