الأحد 21 أبريل 2019 - 01:18 صباحاً , 16 شعبان 1440

حديد المصريين أعلى الصفحة


 

 

 

   11 نصيحة للتخلص من الوزن الزائد عند طفلك

    الخميس 28 فبراير 2019 - جمادى الثانية 1440 07:13 صباحاً

    رضا خليل

 

يشتكي بعض الأطفال من تكدس الدهون بأجسامهم، وقد تكون إصابتهم بالسمنة نتيجة للإفراط في تناول الطعام بدون حدود من الأم، أو التغذية الخاطئة والإكثار من تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية.
 
ويعانى بعض الأطفال عند بلوغ الـ6 سنوات من زيادة الوزن نتيجة أسباب مختلفة، منها الإفراط في تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون، مما ينتج عنه التعرض للكثير من المشاكل الصحية، ولكي تنجح الأم  في مساعدة طفلها المصاب بزيادة الوزن والسمنة المفرطة  من أن التخلص من الدهون والشحوم المتراكمة في جسمه ويحصل على الجسم والقوام السليم  والصحي تابعي هذه النصائح التالية:-
 
أولاً  ــ القدوة 
ــ يجب أن تتبع الأم نظام غذائي صحي  وأسلوب الحياة الصحي السليم لأن طفلك يقوم بتقليدك فليس من المنطقي ولا السليم أن تجعلين ابنك يتناول أطعمة معينة بينما يقبل بقية الأسرة على تناول الأطعمة الأخرى التي هو محروم منها.
 
ثانيا ـ الحديث عن الطعام الصحي للطفل 
ــ اهتمي بزيادة الوعي عند طفلك عن الطعام الصحي والمضر واجعليه يعرف أهمية ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية وما تفعله السعرات الحرارية في الجسم إن زادت واهتمي بأن يعرف معنى التغذية السليمة وما يجب عليه أن ينتهجه من سلوكيات كي يحافظ على جسمه.
 
ثالثاً ــ  غرس الثقة بالنفس
ــ العديد من الأهالي يخطئون في التعامل مع الطفل السمين بأن يجعلوه لا يتقبل وزنه ولا ما هو عليه وهذا يؤدي إلى زعزعة الثقة في نفسه وكرهه لها فالأفضل للطفل أن يكون سميناً على أن يكون كارهاً لنفسه ذو إرادة ضعيفة.
 
رابعاً ــ  عدم الإجبار على إنهاء الطعام
ــ هناك بعض الأمهات يلجأن إلى إجبار الطفل على إنهاء طعامه و هذا الأمر قد يظهر أنه جيد لكنه على العكس فهو يضغط عصبياً على الطفل ويجعله يكره الطعام ولا يرغب في تناوله أو قد يؤدي إلى الأسوأ وهو إدمان الطعام والإقبال على تناوله بكثرة والصحيح أن تجعلين طفلك يأكل حتى يشعر بالشبع.
 
خامساً ــ وجبة الإفطار
- اهتمي بأن يحصل على وجبة الإفطار كل يوم فتجاوز وجبة الإفطار على غير ما يعتقده البعض يساهم في زيادة الوزن وليس إنقاصه.
 
سادساً ــ لا لمكافأة الطعام
ــ إذا قام طفلك بعمل شيء يستحق مكافأته فلا تستخدمين الطعام أو الحلوى كمكافأة حتى لا يرتبط لديه أن الطعام هو المكافأة بل اجعليها على هيئة رحلة أو نزهة أو أي شيء قريب من هذا.
 
سابعاَ ــ النوم الكافي.
ــ اجعلي طفلك ينام يومياً لمدة 8 ساعات فلا تجعليه ينام أقل من هذا لأن قلة النوم تساعد في زيادة وزن الجسم.
 
ثامناً ــ حددي وقتاً محدداً لتناول الطعام 
ــ يجب أن تجعلي وقتاً محدداً لتناول الطعام وليس أن يأكل طفلك وقتما يحلو له لأن هذا من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى زيادة الوزن والأمر الصحيح أن تكون هناك ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين بينهم.
 
تاسعاً ــ عدم السخرية 
ــ الأمر الصحيح ألا تقومي أنت ومن حوله بالسخرية منه وانتقاده بل اجعليه يذهب للطريق الذي يقوم من خلاله بإنقاص وزنه بالشكل الصحيح حتى لو استغرق هذا وقتاً طويلاً وشجعيه باستمرار وحفزيه على المضي قدماً وامنحيه حبك وحنانك بغير شروط أو انتظار منه لتحقيق نتائج معينة.
 
عاشراَ ــ ممارسة الرياضة 
- تشجيع الطفل على ممارسة بعض التمارين الرياضية لمدة 60 دقيقة يومياً، مما يساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية، وشعور الطفل بالنشاط.
 
الحادي عشر ــ التقليل من الوجبات السريعة  والمشروبات 
- التقليل من تناول الوجبات السريعة التي تحتوى على نسبة عالية من الدهون المسببة لزيادة الوزن، واستبدالها بالفواكه والخضراوات، والخبز الأبيض والأرز ونسبة قليلة من المكرونة، وغيرها من الأطعمة التي تحتوى على ألياف غذائية، مما ساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة وتجنب المشروبات السكرية والغازية، واستبدالها بالإكثار من شرب الماء والحليب قليل الدسم والذي يعتبر مفيد لنمو الطفل وتشجيع الطفل على الالتزام بتناول ثلاث وجبات غذائية يومياً والتي تتميز بانخفاض نسبة الدهون.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد سن تشريع بتغليظ عقوبة المتورطين فى تعاطى المخدرات أثناء القيادة؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :