الأحد 16 يونيو 2019 - 10:39 صباحاً , 13 شوال 1440

حديد المصريين أعلى الصفحة


 

 

  أبناء السيد البدوى يشاركون للمرة الـ 15 فى المسابقة..

   بعد أسوان ..طنطا ثانى الصاعدين للدوري الممتاز..

    الخميس 11 أبريل 2019 - شعبان 1440 05:27 مساءً

    لبنى عبد الله

 

بعد أسوان ..طنطا ثانى الصاعدين للدوري الممتاز..
أبناء السيد البدوى يشاركون للمرة الـ 15 فى المسابقة..
المزين البطل.. ثورة يوليو سبب تغيير إسم النادى..
المركز الخامس أشهر الانجازات..
وزقلط وشوبير أبرز النجوم
 
نجح فريق طنطا في العودة للدوري الممتاز وذلك عقب الهبوط في الموسم الماضي وذلك بعد الفوز علي سيدي سالم بهدفين مقابل لاشئ ، اليوم في المباراة التي اقيمت بإستاد كفر الشيخ ضمن مباريات الجولة قبل الاخيرة من مباريات المجموعة الثالثة بدوري القسم الثاني.
 
ويصعد فريق طنطا للدوري الممتاز للمشاركة رقم 15 في تاريخه، وذلك قبل انتهاء مسابقة دوري القسم الثاني بعد ابتعاده بفارق 5 نقاط عن أقرب منافسيه ألعاب دمنهور والرجاء.
 
بذلك يكون فريق طنطا هو ثاني فريق يخطف بطاقة الصعود بعد اسوان ممثل الصعيد في الجولة الماضية ويتبقي الصاعد الثالث من مجموعة القاهرة والتي اشتعلت فيها القمة بين الثنائى اف سي مصر وسيراميكا كليوباترا .
 
وارتفع رصيد طنطا للنقطة 49 وذلك بعد الفوز علي سيدى سالم وذلك بفارق خمس نقاط عن اقرب منافسيه ليحسم الفريق صعوده للدوري الممتاز قبل المباراة المقبلة امام ابوقير للأسمدة والمقرر لها الخميس المقبل بإستاد نادي طنطا.
 
ويقود طنطا ايمن المزين كمديرا فنيا ومعه محمد عطية كمدرب عام ووليد المحروقي واسامة ليلة كمدربين مساعدين وعادل الخطيب كمدرب لحراس المرمي في الوقت الذي يشرف فيه علاء عكاشة علي الكرة منذ منتصف الموسم قبل الماضي .
 
فكرة إنشاء نادى طنطا
 عام 1932، قرر مجموعة من الأطباء والمحاميين في محافظة الغربية التوجه إلى المحافظ محمد سعيد باشا العزبي من أجل عرض عليه فكرة إنشاء النادي، والذي بدوره وافق على الفور وأمر بتخصيص قطعة أرض وبدأت مرحلة الإنشاء.
 
في الأول من يوليو لعام 1932 افتتح سعيد باشا العزبي النادي، باسم نادي البلدية وكان حينها هو رئيس النادي، واقتصر الحصول على عضوية في النادي للحاصلين على مؤهلات عليا فقط فكان أغلب الأعضاء من الأطباء والمهندسين ورجال القضاء والمحامين والمحاسبين، ووصل عدد الأعضاء إلى 180 عضواً.
 
تغيير إسم النادى
بعد أربعة أعوام من افتتاح النادي، قام الملك فؤاد الأول بزيارته وأهدي النادي بعض من الأشجار النادرة فتقرر تغير اسم النادي ليصبح نادي فؤاد الأول، وفي عام 1945 تم تغير اسم النادي إلى نادي فاروق الأول ملك مصر آنذاك.
 
عقب ثورة يوليو 1952، تم تغيير اسم النادي إلى نادي طنطا واستمر حتى يومنا هذا.
 
رحلة طنطا مع الدوري
بدأت رحلة نادي طنطا في الدوري منذ موسم 1955/56، في دوري القسم الثاني منطقة بحري وحينها تصدر الدوري وتأهل إلى الدوري الممتاز في الموسم التالي.
 
أول مواسم طنطا في دوري الأضواء والشهري كان 1956/57 وتلك كانت الفترة الذهبية للفريق، والتي استمرت حتى هبط الفريق في موسم 1963/64.
 
 وفي أول موسم للفريق بالدوري الممتاز نجح في إنهاء المسابقة وهو في المركز السادس برصيد 25 نقطة وبفارق ثلاث نقاط عن المربع الذهبي.
 
وبالرغم من وجود طنطا في المركز التاسع بدوري 1963/64، إلى أنه هبط بعد قرار من اتحاد الكرة بتغير نظام الدوري من مجموعتين إلى مجموعة واحدة، حيث كانت كل مجموعة تضم 12 فريقاً، وتقرر تغير نظام الهبوط في ذلك الوقت وشارك كل من أصحاب المركزين السادس والسابع في كل مجموعة بدورة ترقي لتحديد فريقين يهبطا إلى الدرجة الثانية، وأصحاب المراكز من الثامن وحتى الحادي عشر يهبطون مباشرة إلى الدرجة الثانية، وأصحاب المركز الأخير في كل مجموعة يشاركوا في مباراة تحدد فريق يهبط إلى الدرجة الثانية والخاسر إلى الدرجة الثالثة.
 
وبعد سنوات عاد الفريق من جديد إلى الدوري الممتاز في موسم 1975/76، ولكنه هبط في نفس الموسم، واستمر الحال هكذا يصعد الفريق ويهبط في نفس الموسم حتى موسم 2016/17، وحينها صعد الفريق واستمر موسمين في الدوري حتى هبط.
 
أخر مواسم طنطا في الدوري الممتاز كان الموسم الماضي، والذي أنهاه في المركز السابع عشر برصيد 26 نقطة، وبفارق ست نقاط عن منطقة الأمان والبقاء في الدوري.
 
أبرز الانجازات
أبرز إنجاز حققه أبناء السيد البدوي في بطولة الدوري، كان خلال موسم 1960/61، عندما تمكنوا من إنهاء الدوري وهم في المركز الخامس برصيد 18 نقطة وبفارق نقطتين عن الترسانة صاحب المركز الثالث.
 
المدربين
كان فريق طنطا أول فريق يستقدم مدربا أجنبيا، بعد الأهلي والزمالك موسم 1959/1958 وتمت الاستعانة بالمدرب النمساوي فريتز.
 
نجوم الفريق
شهد فريق طنطا تميز العديد من النجوم أمثال زقلط أخطر جناح أيسر في مصر في الخمسينيات، ورضا سامي، وحسن سالم، وحسني عايد، ونبيل الشيمي، وإبراهيم توفيق كابتن الفريق، والحارس الدولي سعيد جلب، وأخيرا أحمد شوبير حارس الأهلي ومنتخب مصر الأسبق  ونائب رئيس اتحاد الكرة الحالى .
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تتوقع نجاح منافذ وزارة الزراعة فى التصدى لموجة غلاء السلع؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :