الجمعة 23 أغسطس 2019 - 09:49 مساءً , 22 ذو الحجة 1440

حديد المصريين


 

 

  ويحتفلون بالمشاركة بصور "السليفى" ورفع الأعلام والأغانى الوطنية

   "استفتاء بطعم العيد".. المواطنون يهزمون دعوات المقاطعة

    السبت 20 أبريل 2019 - شعبان 1440 03:26 مساءً

    محررو الراية

 

"استفتاء بطعم العيد"..
المواطنون يهزمون دعوات المقاطعة ويردون بالطوابير أمام لجان الاقتراع..
ويحتفلون بالمشاركة بصور "السليفى" ورفع الأعلام والأغانى الوطنية..
والشرطة النسائية تنظم طوابير السيدات
 
هزم المصريون دعوات مقاطعة الاستفتاء، وخرجوا منذ الصباح الباكر فى طوابير حاشدة، حيث اصطف المواطنين فى كافة المحافظات بمحيط اللجان فى مشهد احتفالى تحوطه الأغانى الوطنية وأعلام مصر، وحرص رجال الجيش والشرطة على مساعدة الناخبين وتذليل العقبات حتى الوصول لصندوق الاقتراع.
 
ففى القطامية، توافدت حشود من المواطنين على اللجان الانتخابية فى القاهرة للمشاركة فى الاستفتاء على دستور مصر 2019، وذلك منذ التاسعة صباحًا، وشهدت لجان مدرسة عبد المنعم واصل فى القطامية توافد عشرات المواطنين وتنظيم طوابير أمام اللجان للمشاركة فى ماراثون الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
 
وفى الوراق، أكد كبار السن على وطنيتهم من خلال مشاركتهم بقوة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث اصفطوا فى طوابير أمام اللجان الانتخابية بالوراق وأوسيم للإدلاء بأصواتهم فى التعديلات الدستورية.
 
وظهرت كثافة إقبال كبار السن على اللجان الانتخابية بمدارس الوراق وبشتيل بمحافظة الجيزة، فى الوقت الذى تنظم فيه قوى التأمين أمام اللجان الانتخابية الطوابير أمام المدارس لتنظيم دخول المصوتين.
 
أما فى الزمالك فامتدت امتدت طوابير المواطنين أمام لجنة القومية المشتركة عدة أمتار على أنغام الأغانى الوطنية، للإدلاء بأصواتهم فى التعديلات الدستورية، بأعلام مصرية امتدت لعدة أمتار شهدت الجامعة العمالية إقبالا كبيرا من المواطنين للمشاركة فى ماراثون التصويت على التعديلات الدستورية.
 
وبصور "السليفى" ورفع الأعلام، احتفل المشاركون فى التصويت على التعديلات الدستورية، تزامناً مع إطلاق الأغانى الوطنية.
 
وفى القاهرة الجديدة، توافد عشرات المواطنين على اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم على التعديلات الدستورية التى وافق عليها مجلس النواب، ودعت إليها الهيئة الوطنية للانتخابات، وتستمر لمدة ثلاثة أيام من 20 إلى 22 أبريل الجارى.
 
وانتظر المواطنون أمام باب اللجان والشوارع المؤدية إليها تمهيداً للمشاركة فى عملية التصويت التى تبدأ فى التاسعة صباحاً، حتى التاسعة مساء خلال الثلاثة أيام المحددة للتصويت.
 
وشهدت اللجان تكثيفًا أمنيًا حيث انتشرت قوات التأمين من الشرطة والقوات المسلحة أمام أبواب اللجان والشوارع المؤدية إلى المدارس التى تشهد عملية الإدلاء بالأصوات.
 
بينما شهدت لجان مدارس منطقة عابدين  توافد عشرات المواطنين وتنظيم طوابير أمام اللجان للمشاركة فى ماراثون الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
 
وفى عين شمس وعزبة النخل، توافد الموطنون على اللجان قبل فتح اللجان الانتخابية للتصويت فى الاستفتاء الشعبى على التعديلات الدستورية.
 
وشهدت اللجان بمدارس الشمس وفلسطين والزهراء بعين شمس توافد أعداد من الناخبين وخاصة من السيدات، وكذلك مدرسة عمر مكرم بعزبة النخل، وتواجد الناخبون أمام اللجان انتظارا لفتحها، رافعين علم مصر.
 
فيما حرصت الشرطة النسائية، على المشاركة فى تأمين ماراثون التصويت على التعديلات الدستورية، حيث ظهرت عناصر الشرطة النسائية فى محيط اللجان لتنظيم طوابير السيدات.
 
وقدمت الشرطة النسائية، المساعدة اللازمة للسيدات بمحيط اللجان، خاصة كبار السن وذوى الإعاقة فى مشهد حضاري، يؤكد على اهتمام الداخلية بالأمن الإنساني.
 
جدير بالذكر أنه يحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
 
وشهدت عدة مناطق بالقاهرة، حشودا من المواطنين فى عملية التصويت على التعديلات الدستورية، فيما نظم مئات المواطنين مسيرات فى الشوارع قبل المشاركة فى الاستفتاء لحث المواطنين على المشاركة فى التصويت على التعديلات الدستورية.
 
وتجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، على مدار ثلاثة أيام، تبدأ من اليوم السبت، حتى الإثنين 22 أبريل الجارى، حيث يتوجه ما يزيد عن 61 مليون مصرى داخل مصر للجان الانتخابية بالمحافظات للمشاركة بالإدلاء بأصواتهم.
 
وكان مجلس النواب، استغرق أكثر من شهرين فى مناقشة التعديلات الدستورية إعمالا لأحكام المادة 226 من الدستور المتعلقة بإجراءات التعديل، حيث ورد طلب التعديل لمجلس النواب مقدما من أكثر من خمس أعضاء المجلس، وتم مناقشة مبدأ التعديل فى اللجنة العامة، ثم عرض على الجلسة العامة من حيث المبدأ، وأحيل للجنة التشريعية لمناقشته وإجراء حوار مجتمعى بشأنه، ومنها عرضت التعديلات على الجلسة العامة ووافق المجلس عليها نهائيا بأغلبية 531 عضوا، بعد التصويت عليها نداء بالاسم.
 
وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
 
ويشرف على الاستفتاء 19 ألفا و339 قاضيًا (أساسى واحتياطي) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيين، وعدد الموظفين الذين يساعدون القضاة فى الإشراف على عملية الاستفتاء يبلغ 120 ألف موظف، وأن أعضاء البعثات الدبلوماسية هم من يشرفون على العملية الانتخابية بالخارج حسبما حدد القانون.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد تكثيف إجراءات مواجهة السحابة السوداء ؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :