الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 09:51 صباحاً , 16 صفر 1441

حديد المصريين


 

 

  تكنولوجيا المعلومات: 1300 فريق لفحص السيدات الأكبر من 35 عاما وتحويلهم لمراكز العلاج..

   "الصحة" تبدأ الكشف عن سرطان الثدى فى 9 محافظات بالوحدات الصحية 1 يوليو

    السبت 15 يونيو 2019 - شوال 1440 06:50 مساءً

    وليد عبد السلام

 

"الصحة" تبدأ الكشف عن سرطان الثدى فى 9 محافظات بالوحدات الصحية 1 يوليو..
تكنولوجيا المعلومات: 1300 فريق لفحص السيدات الأكبر من 35 عاما وتحويلهم لمراكز العلاج..
الكشف من خلال طبيبات وممرضات ولا يوجد رجال
 
تبدأ وزارة الصحة والسكان الحملة القومية الرئاسية لصحة المرأة للكشف المبكر عن سرطان الثدى فى 9 محافظات كمرحلة أولى أول يوليو على أن يتم تقديم التوعية والفحص بالوحدات الصحية للسيدات.
 
وقال المهندس أيسم صلاح مستشار وزارة الصحة لشؤن تكنولوجيا المعلومات .. أنه جار تجهيز الوحدات الصحية بالمحافظات الواقعة فى دائرة المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية لصحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدى مؤكدا أن الحملة تستهدف السيدات من عمر 18 إلى ما فوق ال 35 عاما بالتوعية والفحص الشامل.
 
وأضاف المهندس أيسم صلاح مستشار وزارة الصحة لشؤن تكنولوجيا المعلومات أنه محافظات المرحلة الأولى تشمل جنوب سيناء ودمياط وبورسعيد والأسكندرية ومطروح والبحيرة والفيوم وأسيوط والقليوبية وتابع: الفحص والتوعية سيتم فى الوحدات الصحية وليس فى سيارات متنقلة حفاظا على خصوصية السيدات مضيفا أن 1300 فريق مدرب سيتولى الفحص، ولن يكون بينهم أى أطباء رجال مطلقا بمعنى أن الفرق التى ستتولى الفحص والكشف المبكر عن سرطان الثدى جمعها من السيدات على مستوى الأطباء والتمريض والفنيين.
 
وأوضح المهندس أيسم صلاح مستشار وزارة الصحة لشئون تكنولوجيا المعلومات أن الفحص سيكون من خلال غرفة مأمنه  بالكامل لفحص السيدات داخل الوحدات الصحية وتابع لم يتم تحديد مواعيد تشغيل عيادات الفحص داخل الوحدات حتى الآن وأشار مستشار وزارة الصحة الى أن الفحص سيشمل السيدات من عمر 18 إلى 35 عاما وهم المستهدفين بالتوعية والأقل فى معدلات الإصابة بالمرض بينما السيدات الفوق عمر 35 عاما سيتم فحصهم جيدا اكلينيكيا والمصاب بالمرض سيتم إحالته إلى مراكز العلاج والأشعة والتحاليل الطبية.
 
واستكمل مستشار وزارة الصحة لشؤن تكنولوجيا المعلومات أن التوعية تستهدف نشر مسببات المرض وطريقة اكتشافة وأماكن علاجة وأفضل الطرق والتعرف على التاريخ المرضى للمصاب وعوامل الخطورة وقال: سيتم حساب معامل الخطورة للسيدات طبقا لمجموعة من الأسئلة مقارنتا بالمعايير الطبية من خلالها سيتم تصنيف الحالة حسب خطورتها وتوقع إصابتها بالمرض.
 
وأكد أيسم صلاح أنه سيتم الانتهاء من النظام الإلكترونى الخاص بتسجيل الحالات وتحويلها إلى العلاج خلال أيام، وتابع: سيتم توزيع بروشورات توعية تتضمن آلية الفحص الذاتى للسيدة وكذلك طريقة التغذية السليمة للبعد عن مسببات المرض مضيفا أن المسح يشمل 30 مليون سيدة بالجمهورية.
 
 وبحسب السجل القومى للأورام، والذى تم إنشاؤه عام 2008 باتفاقية ثلاثية بين 3 وزارات هى التعليم العالى والصحة والاتصالات، ظهرت أولى نتائجه عام 2014 واتضح أن نسبة حدوث سرطان الثدى لدى السيدات فى مصر تبلغ حوالى 35 حالة جديدة لكل 100 ألف نسمة كل عام، أى ما يعادل ثلث حالات السرطان التى تصيب السيدات.
 
وزارة الصحة لديها ما يقرب من 14 مركز لعلاج الأورام، وهناك إجراءات تمت ولازالت تستكمل حول ربط المستشفيات بمنظومة تبادل المعلومات عن بعد، والتى يتم فيها نقل صور الأشعة والتقارير الطبية ومناظرة الحالات، كما يوجد ما يقرب من 40 مستشفى وقسم يقدم خدمات علاج الأورام ومنها أورام الثدى.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد تكثيف إجراءات مواجهة السحابة السوداء ؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :