السبت 22 يناير 2022 - 10:52 مساءً , 19 جمادى الثانية 1443

ahlt


 

 

  مصر فى ذكرى ثورة 1952.. الجزائر لمحو هزيمة 5 يوليو 1830.. جنوب أفريقيا فى "يوم الحرية"..

   الأعياد الوطنية لـ أمم أفريقيا.. 24 عيدا تحتفل بها المنتخبات..

    الثلاثاء 18 يونيو 2019 - شوال 1440 11:01 صباحاً

    محمد عبد الرحمن

 

كأس الأمم الأفريقية

الأعياد الوطنية لـ أمم أفريقيا..
24 عيدا تحتفل بها المنتخبات..
مصر فى ذكرى ثورة 1952..
الجزائر لمحو هزيمة 5 يوليو 1830..
جنوب أفريقيا فى "يوم الحرية"..
وبقية الدول ذكرى استقلالها من "الاحتلال"
 
تستعد مصر لاستضافة النسخة الثانية والثلاثين من كأس الأمم الأفريقية فى الفترة ما بين 21 يونيو إلى 19 يوليو 2019، والتى يشارك فيها 24 منتخبا لأول مرة، بعدما أجرى الاتحاد الأفريقى (كاف) تغييرات، بزيادة عدد المنتخبات، بعدما كان يشارك 16 منتخب من قبل.
 
وقبل انطلاق العرس الأفريقى رقم 32 بأرض الكنانة تحتفل الدول المشاركة بأعياد تمثل يومها القومى، وهو اليوم الذى يدل على احتفالات البلاد فى أغلب الأحيان اليوم الوطنى يكون عطلة رسمية، واليوم الوطنى يؤخذ فى أغلب الأحيان كتاريخ استقلال البلد، أكثر البلدان لها يوم وطنى وحيد بالسنة.
 
المجموعة الأولى
اليوم الوطنى فى مصر – 23 يوليو
يمثل يوم 23 يوليو عيداً لثورة يوليو وهو عيد قومى تحتفل به مصر كما تحتفل به كل السفارات والقنصليات فى العالم، وكان العيد القومى فى مصر قبل ثورة 23 يوليو يتم الاحتفال به يوم 15 مارس، وكان يسمى بـ"عيد الاستقلال"، إلا أن الرئيس عبدالناصر استبدله بيوم 23 يوليو تقديراً واحتراماً للثورة ودورها فى تغيير وجه مصر وقتها.
 
اليوم الوطنى فى الكونغو الديمقراطية – 30 يونيو
كانت الكونغو مستعمرة بلجيكية، على مدار عقود طويلة، حتى قررت بلجيكا بعد اجتماع دولى الانسحاب من الكونغو ومنحها الاستقلال فى 30 يونيو عام 1960، وتغير اسم الكونغو بعدها ليصبح جمهورية الكونغو الديمقراطية ثم تغير من جديد ليصبح "زائير"عند وصول الجنرال موبوتو سيسيسيكو إلى الحكم بعد انقلاب عسكرى قام به فى نوفمبر عام 1965.
 
اليوم الوطنى فى أوغندا – 9 أكتوبر
حصلت أوغندا على استقلالها من بريطانيا فى 9 أكتوبر 1962، وبعد عقود طويلة من الاستعمار، حيث أصبحت "أوغندا" محمية بريطانية 1894 - 1896م، وبعد الحرب العالمية الثانية حصلت على الحكم الذاتى ثم على الاستقلال الكامل 1962.
 
العيد الوطنى زيمبابوى –  18 أبريل
كانت تعرف باسم روديسيا الجنوبية حين كانت مستعمرة بريطانية، والتى أعلن إيان سميث زعيم الأقلية البيضاء انفصالها واستقلالها عن بريطانيا فى 18 أبريل سنة 1965.
 
المجموعة الثانية
اليوم الوطنى مدغشقر – 26 يوليو
أصبحت مدغشقر "الجزيرة الكبرى" جزءا من إقليم "ما وراء البحار" التابع لفرنسا فى عام 1946 ثم أصبحت جمهورية فى عام 1958 فى نطاق ما عرف باسم الاتحاد الفرنسي. وبعد حصوله على صلاحيات خاصة فى الحكم فى شهر يناير1960، استطاع الرئيس فيليبار تسيرانانا إقناع الجنرال ديغول بمنح مدغشقر استقلالها و أصبح هو بهذه المناسبة أول رئيس لجمهورية مدغشقر.
 
العيد الوطنى فى بورندى – 1 يوليو
كانت بوروندى مملكة مستقلة، حتى بداية القرن العشرين، عندما استعمرت ألمانيا المنطقة. بعد الحرب العالمية الأولى وهزيمة ألمانيا، أنها تنازلت عن الأراضى إلى بلجيكا. كل من الألمان والبلجيكيين حكم بوروندى ورواندا باعتبارها مستعمرة أوروبية المعروفة باسم رواندا-أوروندي. تفاقم التدخل الأوروبى الفوارق الاجتماعية بين التوتسى والهوتو، وساهمت الاضطرابات السياسية فى المنطقة. اكتسبت بوروندى الاستقلال فى عام ‏1 يوليو‏ ‏1962.
 
العيد الوطنى فى نيجيريا – 1 أكتوبر
منذ أن وضع دستور جديد يعرف باسم دستور ليتلتون فى عام 1954 أصبحت نيجيريا محكومة بنظام فيدرالى يجمع ثلاث مقاطعات: الشمال والشرق والغرب. كان عدد السكان يناهز 34 مليون نسمة فى ذلك الوقت وكانت نيجيريا تعتبر عملاق أفريقيا. منذ حصولها على الاستقلال عن الاستعمار البريطانى فى أول أكتوبر عام 1960 ، واجهت نيجيريا مشكلة الانقسامات العرقية والدينية مما أدى إلى حالة من عدم الاستقرار السياسى فى هذا البلد.
 
العيد الوطنى فى غينيا – 2 أكتوبر
كانت غينيا فى الماضى جزءاً من إمبراطورية غانا ثم أصبحت محمية ومستعمرة فرنسية فى العام 1849 م، حتى نالت استقلالها فى 2 أكتوبر عام 1958 م.
 
 
المجموعة الثالثة
العيد الوطنى فى السنغال - (20 أغسطس) 
ولدت جمهورة السنغال من رحم ما كان يسمى بالاتحاد الفرنسى فى 17 يناير 1957 والذى كان يضم السنغال والسودان الفرنسى سابقا، كان المشروع السياسى فى هذه المنطقة هو توحيد البلدين لكن الاختلاف الكبير فى الرأى بين ليوبولد سنغور رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء موديبو كيتا دفع بالسلطات فى العاصمة داكار إلى الخروج من الاتحاد والإعلان عن استقلال السنغال فى 20 أغسطس.
 
اليوم الوطنى فى الجزائر – 5 يوليو
عيد الاستقلال الجزائرى هو الاحتفال بالذكرى السنوية لاستقلال الجزائر بعد الاستعمار الفرنسى الذى دام أكثر من ثلاثة عشر عقداً (132 سنة)، بفضل تفجير الثورة التحريرية الكبرى والتى تعد أكبر ثورة فى القرن العشرين، وهوَ يوافق 5 يوليو سنة 1962، ولقد تم توقيع مرسوم الاستقلال يوم 3 يوليو 1962 وقامت جبهة التحرير الوطنية بإقرار 5 يوليو لمسح هزيمة 5 يوليو 1830 بسيدى فرج.
 
العيد الوطنى فى تنزانيا – 26 أبريل
غزت الإمبراطورية الألمانية فى أواخر القرن التاسع عشر ما يعرف الآن بتنزانيا (عدا عن زنجبار) ورواندا وبوروندى وضمتها إلى أفريقيا الشرقية الألمانية، ولت اتفاقيات ما بعد الحرب العالمية الأولى ومواثيق عصبة الأمم المنطقة إلى منطقة انتداب بريطانى، إلى أن انتهى الحكم البريطانى سنة 1961 بعد مرحلة انتقالية إلى الاستقلال، وفى 26 أبريل 1964 كانت الوحدة بين تنجانيقا وزنجبار ليتشكل الكيان الحالي.
 
العيد الوطنى فى كينيا – 12 ديسمبر
تحتفل الجمهورية الكينية فى 12 ديسمبر، بذكرى استقلالها عن الاحتلال البريطانى عام 1963، وتحولها إلى النظام الجمهورى فى 1964 وفقًا للدستور الذى تم العمل به آنذاك.
 
المجموعة الرابعة
اليوم الوطنى فى كوت ديفوار- 7 أغسطس
بعد استفتاء عام 1958 أصبحت ساحل العاج جمهورية ذات حكم ذاتي، فى يونيو من عام 1960 أعلن هوفوييه بوانييه الموالى لفرنسا استقلال ساحل العاج. استطاع هوفوييه بوانييه المحافظة على علاقات متينة مع فرنسا بعد الاستقلال وأصبح ساحل العاج فى عهده أكثر البلدان الأفريقية ازدهارا. منذ عام 1999 يعيش ساحل العاج حياة سياسة مضطربة أدت إلى نشوب حرب أهلية بين الجنوب والشمال تدخلت على إثرها فرنسا والأمم المتحدة.
 
العيد الوطنى المغرب – 18 نوفمبر
يحتفل المغاربة كل عام بعيد الاستقلال فى تاريخ 18 نوفمبر 1955م، تكريماً لعودة ملكهم محمد إلى المغرب؛ حيث كان الملك محمد منفياً إلى مدغشقر عندما كانت البلاد تحت الحماية الفرنسية، وفى هذا اليوم أعلن الملك استقلال المغرب من الاحتلال الفرنسى والإسباني، الذى استمر مدة 44 عاماً.
 
العيد الوطنى فى جنوب أفريقيا – 27 أبريل
هو يوم الحرية هو عطلة رسمية فى جنوب أفريقيا يحتفل به يوم ال 27 ابريل نيسان من كل سنة، وهو يوم يرتبط بذكرى أول انتخابات حرة نزيهة اجريت سنة 1994، بعد سقوط نظام الفصل العنصرى بما يصطلح عليه أبارتايد.
 
العيد الوطنى فى ناميبيا - 21 مارس
تحتفل ناميبيا بعيدها الوطنى فى 21 مارس، ويمثل ذكرى الاستقلال فى عام 1990، وذلك بعدما وافقت جنوب إفريقيا على خطة عمل يتم بموجبها منح ناميبيا استقلالها التام، وكانت وبدأت المفاوضات من أجل استقلال ناميبيا فى أواخر السبعينيات واستمرت على امتداد الثمانينيات من القرن العشرين، وفى نهاية عام 1988م،
 
المجموعة الخامسة
اليوم الوطنى فى أنجولا – 11 نوفمبر
11 نوفمبر 1975 هو عيد استقلال جمهورية أنغولا، حيث أعلن فی هذا الیوم، اول رئیس لأنغولا أوغوستينو نيتو، استقلال بلاده عن الاستعمار البرتغالى بعد 500 عاما.
 
اليوم الوطنى فى موريتانيا – 28 نوفمبر
أعلنت موريتانيا استقلالها فى 28 نوفمبر عام 1960 رغم معارضة المغرب والجامعة العربية لهذا الإعلان لأنهما كانتا تعتبران أن موريتانيا هى جزء من المملكة المغربية، تواصل الخلاف بين المغرب وموريتانيا حتى عام 1969 حين تخلت الرباط عن مطالبها نحو جارتها الجنوبية. فى عام 1961 تبنت موريتانيا دستورا يعتمد النظام الجمهورى فى الحكم. أصبح المختار ولد داداه أول رئيس للجمهورية الموريتانية بعد أن كان رئيسا للوزراء منذ عام 1958. بقى فى الحكم إلى أن أطاح الجيش بنظامه فى 1978.
 
العيد الوطنى فى مالى - (22 سبتمبر)
ولدت جمهورية مالى من رحم ما كان يسمى بالاتحاد الفرنسى فى 17 يناير1957 والذى كان يضم السنغال والسودان الفرنسى سابقا، كان المشروع السياسى فى هذه المنطقة هو توحيد البلدين لكن الاختلاف الكبير فى الرأى بين ليوبولد سنغور رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء موديبو كيتا دفع بالسلطات فى العاصمة داكار إلى الخروج من الاتحاد، وهكذا أعلنت باماكو بدورها استقلال مالى بعد شهر من ذلك التاريخ أى فى 22 سبتمبر.
 
العيد الوطنى فى تونس – 20 مارس
تحتفل تونس بعيد الوطنى يوم أن استقلَت عن فرنسا فى العشرين من مارس من عام 1956، وكان هذا بعد مرور عامين من المُفاوضات بين الحزب الفرنسي، وحزب الدستور التونسى الجديد الذى كان مدعوماً من قِبل النقابات العمالية آنذاك، وبعد ذلك أصبح الحُكم فى تونس ملكياً دستورياً، حيث كانت الدولة حينها تحت حكم الملك محمد الثامن الأمين باي، إلا أن الحبيب بورقيبة الذى كان رئيس وزراء تونس حينها ألغى الملكيّة، وأعلن نشأة الجمهورية التونسية، وذلك فى عام 1957.
 
المجموعة السادسة
العيد الوطنى فى بنين – 1 أغسطس
هو ذكرى منح فرنسا الاستقلال لجمهورية داهومى والاستقلال التام اعتبارا من 1 أغسطس 1960، كان هوبير ماغا الرئيس الذى قاد البلاد للاستقلال.
 
العيد الوطنى فى الكاميرون – 20 مايو
كانت الكاميرون مستعمرة لألمانيا قبل الحرب العالمية الأولى، التى فازتا فيها بريطانيا العظمى وفرنسا، ومن ثم سيطرتا على الكاميرون ونيجيريا وبوروندى ورواندا وناميبيا وتوجو، غير أن بريطانيا ضمت جزء من الكاميرون لمستعمرة نيجيريا، وعقب الاستقلال فى عام ١٩٦٠، جرى استفتاء على انضمام الجزء المتحدث الإنجليزية للكاميرون التى تتحدث الفرنسية من عدمه، وجاءت النتيجة مشكوك فى صحتها ولم تقبل بها بلاده، ليتم إعادتها فى ٢٠ مايو عام ١٩٧٢، ويصوت الشعب على العودة للكاميرون.
 
اليوم الوطنى فى غانا – 6 مارس
تتحتفل جمهورية غانا بيوم الاستقلال فى 6 مارس من كل عام، حيث خضعت للاستعمار البريطانى منذ (1314 هـ - 1896 م) ونالت استقلالها فى سنة (1377 هـ -1957 م)، بعد احتلال دام أكثر من ستين عاما، وكانت أولى المستعمرات التى استقلت فى غرب أفريقيا.
 
العيد الوطنى فى غينيا بيساو - 24 سبتمبر‏ ‏
كانت غينيا بيساو مستعمرة برتغالية، إلى نالت استقلالها عن البرتغال فى 24 سبتمبر عام 1974.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

هل تؤيد مطالب زيادة حوافز وتسهيلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

  نعم

  لا

  غير مهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :