الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 09:14 صباحاً , 19 محرم 1441

حديد المصريين


 

 

 

   الأرقام لا تكذب| نجاحات وإشادات عالمية بحلم مصر الذي بدأ في بورسعيد

    الأربعاء 04 سبتمبر 2019 - محرم 1441 07:24 مساءً

    حاتم حسني

 

حققت منطومة التأمين الصحي الشامل الجديد بمحافظة بورسعيد، العديد من النجاحات منذ إعلان تشغيلها تجريبيا خلال شهري يوليو وأغسطس 2019.
 
نجحت إدارة المشروع في تسجيل ما يقرب من 50% من المستهدفين من أبناء محافظة بورسعيد وفتح 135372 ملف عائلي الكتروني أي ما يعادل 441987 مواطن، وذلك من خلال 24 وحدة ومركز صحة أسرة بجميع أنحاء بورسعيد.
 
بعد نجاح المنظومة في وصول متوسط وقت تسجيل الملف العائلي ل 4 دقائق بعد ما كانت عملية التسجيل تستغرق من نصف ساعة إلى 45 دقيقة.
 
وصول إجمالي عدد الوحدات والمراكز ل 24 وحدة ومركز
 
انضم مركزا صحة أسرة قبضايا "شرق النوادي"، بمنطقة قبضايا، ومركز "تعاونيات الزهور" بمساكن التعاونيات، ليصبح إجمالي عدد الوحدات التابعة للمنظومة ضمن المرحلة الأولى حتى الآن 24 وحدة، تم تشغيلهم جميعاً بكامل طاقتهم.
 
يشار إلى أن كل وحدة مصممة لتقديم الخدمة ل10 آلاف أسرة أي ما يعادل 40 ألف مواطن لضمان التغطية المثلى لجميع مواطني المحافظة، ومنعاً لحدوث أي تكدثات بالوحدات والمراكز.
 
اعتماد 12 وحدة ومركز صحة أسرة و 3 مستشفيات
اجتازت 12 وحدة ومركز صحة أسرة، المعايير المحددة للجودة والاعتماد ونجحوا في الحصول على الاعتماد من قبل هيئة الاعتماد والرقابة.
 
شملت هذه المراكز والوحدات، مركز العرب، ووحدة العرب، وحدة صحة أسرة المناخ 1، ومركز صحة أسرة المناخ2، ووحدة صحة أسرة الكويت، ووحدة صحة أسرة عمر بن الخطاب، ووحدة بورفؤاد ثاني مركز فاطمة الزهراء، ومركز عثمان بن عفان، ومركز صحة أسرة الجوهرة، ووحدة بنك الإسكان، ووحدة ال 5000.
 
كما حصلت مستشفيات النصر التخصصي للأطفال، ومستشفى النساء والولادة، ومستشفى الرمد التخصصي على الاعتماد من قبل هيئة الاعتماد والرقابة.
 
يذكر أن هيئة الاعتماد والرقابة، هي أحد الهيئات الثلاث التي انشأت وفقاً للقانون رقم 2 لعام 2018 قانون التأمين الصحي الشامل وهي هيئة لها الشخصية الاعتبارية تضع معايير الجودة والاعتماد ودورها مراقبة واعتماد تطبيقها علي منشأت تقديم الرعاية الصحية وتتبع هذه الهيئة رئاسة الجمهورية.
 
إجراء 3693 عملية جراحية في 7 مستشفيات
تمكنت المنظومة من إجراء 3693 عملية جراحية بينهم 112 عملية جراحية لم يتم اجراءهم في محافظة بورسعيد وإقليم قناة السويس من قبل، وذلك خلال شهري التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل من خلال 7 مستشفيات، وهم النصر التخصصي للأطفال، ومستشفى النساء والولادة، ومستشفى السلام بورسعيد، ومستشفى الرمد التخصصي، ومستشفى الزهور، ومستشفى التضامن، ومستشفى الحياة بورفؤاد.
 
بينما تم إجراء 42 عملية تجميل وإصلاح الحول والجفون، و12 عملية شبكية وجسم زجاجي، و3 عمليات ترقيع وزرع قرنية بمستشفى الرمد التخصصي،فينا تم لأول مرة إجراء عمليتي زراعة قوقعة، و 36 قسطرة قلب بمستشفى النصر التخصصي للأطفال، أحدهم تم إجراءها أول أيام عيد الأضحى لطفل حديث الولادة عمره 3 أيام.
 
كما تم تطوير قسم علاج وجراحة الاورام بمستشفى التضامن به (3) عيادات لمرضى الأورام ( عيادة امراض الدم – عيادة الاورام – عيادة جراحة الاورام ) وبلغ عدد مرضى الأورام المترددين على قسم علاج وجراحة الأورام بمستشفى التضامن والذي تم تطويره حديثا، ويضم عيادة أمراض الدم، وعيادة الأورام، وعيادة جراحة الأورام، 790 مريضا، منهم 262 أمراض دم، و240 مريض خضعوا لجلسات العلاج الكيماوي.
 
إشادات دولية بمنظومة التأمين الصحي
في إطار أول زيارة للدكتور "تادروس أدهانوم"، مدير عام منظمة الصحة العالمية لمصر للتعرف على المجهودات التي بذلتها مصر لإصلاح المنظومة الصحية.
 
في أول زياراته لمصر، أشاد مدير عام منظمة الصحة العالمية د.تادروس أدهانوم، بتجربة مصر الناجحة في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد، مؤكداً أن تلك المنظومة تبشر بأن مصر قادرة على تطبيق منظومة تأمين صحي تشمل كل المصريين، مشيراً إلى استعداد المنظمة الكامل لدعم المنظومة، ومعبراً عن رغبته في حضور التدشين الرسمي للمنظومة. 
 
مدير منظمة الصحة العالمية، أكد من خلال ما لمسه، أثناء لقائه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، عزم الحكومة المصرية على دعم تطبيق المنظومة بكل محافظات مصر وخاصةً محافظات المرحلة الأولى "الإسماعيلية، والسويس، وجنوب سيناء، والأقصر، وأسوان".
 
وأشاد د.تادروس أدهانوم، بآليات التسجيل وفتح الملف العائلي ومنظومة الإحالة التي بدأت منذ الأول من يوليو الماضي، أثناء تدشين التشغيل التجريبي للمنظومة، مؤكدا أن مصر تسير على خارطة الطريق نحو التغطية الصحية الشاملة للمصريين؛ مما يدل على إرادة وتصميم القيادة السياسية على دخول مصر مرحلة متقدمة من الرعاية الصحية.
 
افتتاح فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية ببورسعيد
افتتحت وزيرة الصحة والسكان، يرافقها محافظ بورسعيد، فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بمبني هيئات التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، وذلك في إطار الاستعدادات للتدشين الرسمي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد أولى محافظات المرحلة من تطبيق المنظومة
 
يضم المقر عدد من الإدرات منها إدارة مكافحة العدوى، والجودة ورضا المنتفعين، والتي تعتبر إدارة جديدة في الهيئات الحكومية، ودورها تقييم الخدمة المقدمة بناء على أراء المنتفعين وبحث الشكاوى والمقترحات المقدمة والعمل على حلها بشكل فوري.
 
ويعمل داخل المقر 96 موظفا من مختلف التخصصات الطبية وغير الطبية، حيث تم انتدابهم من مديرية الشئون الصحية والوحدات التابعة لها بالمحافظة، وسيصل العدد إلى 150 موظف مع استمرار الانتداب قبل الانطلاق الرسمي للمنظومة.
 
3عمليات قسطرة قلب أطفال في آخر أيام التشغيل التجريبي
ولأول مرة في بورسعيد وإقليم القناة، نجحت منظومة التأمين الصحي الشامل في إجراء 3 عمليات قسطرة علاجية لقلوب أطفال، وذلك في مستشفى النصر التخصصي للأطفال، قبل ساعات من انتهاء المدة المحددة للتشغيل التجريبي المقرر لها شهري يوليو وأغسطس.
 
وبجرى هذا النوع من التداخلات الدقيقة من خلال وحدة مجدي يعقوب بمستشفى النصر التخصصي للأطفال التابعة المنظومة، وأحدهم حالة إغلاق وصلة شريانية بالقسطرة Catheter Closure of PDA للطفل "ساجد" والذي لم يتجاوز عمره عامين وتم تحويله من مركز الحرفيين ببورفؤاد،وحالة إغلاق ثقب أذيني كبير بالقلب بالقسطرة (ASD Transcatheter closure) للطفل فارس، والذي يبلغ عمره 4 سنوات، وتم تحويله من مركز المبرة ببورسعيد، وحالة إغلاق وصلة شريانية بالقسطرة PDA Transcatheter coil closure للطفلة ريتال، والتي تبلغ من العمر سنتين، وتم تحوليها من وحدة بنك الاسكان ببورسعيد.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد تكثيف إجراءات مواجهة السحابة السوداء ؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :