الجمعة 22 نوفمبر 2019 - 07:10 مساءً , 25 ربيع الأول 1441

حديد المصريين


 

 

  مديريات الصحة: لا وجود لحالات التهاب سحائى فى مدارس الجمهورية..

   "جاهزية المحافظات" تسقط شائعة الجماعة الإرهابية..

    الخميس 17 أكتوبر 2019 - صفر 1441 12:24 مساءً

    جاكلين منير – أحمد مرعى- معتز الشربينى

 

"جاهزية المحافظات" تسقط شائعة الجماعة الإرهابية..
 
مديريات الصحة: لا وجود لحالات التهاب سحائى فى مدارس الجمهورية..
الإسكندرية: انتظام العملية التعليمية..
والأقصر: الأدوية متوفرة.. و"كفرالشيخ": الأمصال مجانية
 
كشفت استعدادات مديريات الصحة والتعليم فى المحافظات، شائعات الجماعة الإرهابية حول ظهور حالات مصابة بمرض الالتهاب السحائى فى المدارس، ولم تكتفى الجماعة الإرهابية بنشر أخبار "مفبركة" حول اصابات التلاميذ لكنها زعمت أن عدد من المدارس شهدت تعطل فى العملية الدراسية.
 
ونفى يوسف الديب وكيل وزارة التربية و التعليم بالإسكندرية، كافة الشائعات التى رددتها أبواق الجماعة الإرهابية وتزعم تعطيل الدراسة بمدارس المحافظة على خليفه شائعة ظهور حالات اشتباه بمرض الالتهاب السحائى.
 
وقال الديب، أنه لم يتم إغلاق أى فصل دراسى أو مدرسة فى محافظة الإسكندرية والعملية التعلمية تسير بشكل طبيعى بجميع المدارس، داعيا أولياء الأمور عدم الانسياق وراء الشائعات التى هدفها إثارة القلق فى نفوس الطلاب وعائلاتهم، لافتاً إلى أن المديرية أتمت كافة الاستعدادات وتتخذ كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة الطلاب.
 
"تعليم الإسكندرية": لا وجود لحالات التهاب سحائى وتوفير أطباء بالمدارس
وأضاف وكيل وزارة التربية و التعليم بالإسكندرية، أن المديرية قد قامت بالاستعداد لذلك قبل بداية العام الدراسى، برش وتطهير المدارس كلها بالمبيدات، منعا لانتشار الميكروبات، ويتم حاليا إعادة تطهير كافة المدارس، حرصا على سلامة الطلاب، موضحاً أنه أصدر تعليمات بمنع بيع الأطعمة، التى تحتوى على مواد حافظة داخل المدرسة، منعا لانتشار أى أمراض، كما أكد على تواجد دائم للطبيب والزائر الصحى داخل المدرسة للكشف المبدئى فورا على أى طالب، يعانى من أى أعراض و يتم تحويله مباشرة إلى الطبيب المختص.
 
وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم، أنه إلى الآن لم تسجل مدارس الإسكندرية أى حالة للالتهاب السحائى الوبائى، وجميع النتائج كانت سلبية بالتنسيق مع مديرية الصحة بالإسكندرية، موضحا أنه لا يوجد أيا من الطلاب المشتبه بهم تعرضوا لأعراض الإصابة داخل المدرسة ، بل تم إحالتهم  فى فترة عدم تواجدهم بالمدرسة وعن طريق ذويهم.
 
وكيل صحة دمياط: التطعيم ضد الالتهاب السحائى مجانى وبشكل دورى ولا ظهور لأى إصابات
أكد الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة بدمياط أن مديرية الصحة تقوم بالتطعيم بشكل دورى ومجانى ولا توجد أى إصابات بالالتهاب السحائى.
 
وأشار طلحة، أنه تم توفير العلاج اللازم، فى حالة ظهور أى إصابة، مشيرا إلى أنه تم توفير حجرة عزل بالمستشفيات، لاستقبال أية حالات يشتبه فيها، وتم تجهيز فرق طبية للتعامل مع الحالات، من خلال الفحص وبذل عينات النخاع الشوكى للتحليل.
 
صحة بنى سويف: لا وجود لمرض الالتهاب السحائى بالمحافظة وفرق لرصد الأمراض الوبائية
أكد الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة بمحافظة بنى سويف، عدم وجود أية حالات مصابة بمرض الالتهاب السحائى بالمحافظة، لافتا إلى أن هناك تفعيل للرصد الإلكترونى عن الأمراض الوبائية والمعدية.
 
قال الدكتور عبد الناصر حميدة، إن فرق رصد الأمراض الوبائية والمعدية بمديرية الصحة مدربة على أعلى مستوى، موضحاً أن مرض الالتهاب السحاءى من الأمراض واجبة الابلاغ الفورى، مشيرا إلى أن الحالات تكون فى بداية الأمر مشتبه بها إلى أن يتم إجراء الفحوصات المعملية لها .
 
وحول خطة مديرية الصحة فى حال الاشتباه بحالات الإصابة بأى مرض سواء الالتهاب السحائى أو غيره، قال وكيل الصحى ببنى سويف: "فى حال ثبوت وجود آى مرض يتم إجراء تحليل للمريض، كما يتم إعطاء أدوية للمخالطين للحالة"، موضحاً أن أقسام الحميات بالمستشفيات المركزية ومستشفى الحميات بمدينة بنى سويف وأطقمها الطبية والتمريض مدربين على أعلى مستوى للتعامل مع الحالات.
 
صحة كفر الشيخ: المحافظة خالية من مرض الالتهاب السحائى ونمتلك جميع الأمصال
قال الدكتور فيصل جوده، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، لم نرصد أى إصابات بمرض الالتهاب السحائى بالمحافظة، مؤكدا على توفير كافة الامصال لجميع الأمراض المعدية، ولا يوجد لدينا نقص بها.
 
وأضافت الدكتورة فيديكار البدوى، مدير عام الطب الوقائى بمديرية الصحة بكفر الشيخ، أن هناك تعاون بين الصحة والتربية والتعليم، لمتابعة المدارس والطلاب، وإعطاء التلاميذ الطعوم اللازمة ،ولا توجد لدينا أى إصابات بمرض اللتهاب السحائي، مؤكدة أن جميع الامصال والطعوم الخاصة بالأمراض المعدية متوفرة فى كفر الشيخ وبالمجان.
 
وأكدت مدير عام الطب الوقائى، بكفر الشيخ، لدبنا 11 إدارة طبية يتم توريد الطعوم والامصال لها من مخزن الصيدلة التابع للمديرية، وهناك حملات تجوب المدارس لتطعيم الأطفال، وفى حالة رصد أى حلالة المرض، يتم اتخاذ الإجراءات الإحترازية، لحمية كافة الأطفال والتلاميذ بالمدارس أو بالمنازل.
 
«تعليم» و«صحة» الشرقية: لا وجود لحالات التهاب سحائى فى المحافظة
أكد الدكتور خالد فوزى مدير مديرية الصحة بالشرقية، أنه لم يتم رصد أى حالة اشتباه  لمرض الالتهاب السحائي فى المستشفيات أو المدارس .
 
وأضاف، أن هناك بعض الإجراءات الوقائية، التى تتتبع حيال رصد مثل هذه الحالات، أهمها عزل المريض، مضيفا أن هذا المرض نادر  الإصابة .
 
وقال مصدر مسئول بمديرية التربية والتعليم، إن مديرى الإدارات، لم يرصدون أى حالات بين المراحل التعليمية المختلفة، مضيفا أنه منذ بداية العام الدراسى، يتم تنفيذ حملات تطعيمات وفحص للطلاب فى المدارس من الأمراض المعدية، مثل حملة مليون صحة للكشف المبكر لفيرس سي، وحملة نور الحياة للكشف عن مسببات ضعف البصر، وحملات الانيميا والتقزم .
 
صحة الدقهلية: لا توجد حالات إصابة بالالتهاب السحائى ومتابعة يومية على المدارس
أكد الدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أنه لم تظهر أى حالات إصابة بالالتهاب السحائى داخل محافظة الدقهلية، وأنه يجرى متابعة يجميع المدارس يوميا، والتنببه على الطلاب بالتوجه فورا إلى الوحدة الصحية فى حالة وجود ارتفاع دراجات الحرارة.
 
و طالب مكى من جميع الطلاب وخاصة فى الصفوف الأولى بجميع المراحل التعليمية، بالالتزام بالحضور بالمدارس لتلقى التطعيمات الخاصة بوزارة الصحة، كونها من أفضل التطعيمات الموجودة، وحفظها بطريقة سليمة مما يجعل مفعولها أفضل من التطعيمات التى تصرف بالعيادات الخارجية.
 
كما حذر وكيل وزارة صحة الدقهلية، من تهاون أولياء الأمور من ظهور علامات ارتفاع دراجات الحرارة للأطفال واكتفائهم بتلقى أدوية خافضز للحرارة من قبل الصيادلة وطلب منهم التوجه للمستشفيات الحكومية كونها بها أفضل معامل تحليل، للتعرف على المرض مبكرا لإمكانية علاجه على الفور.
 
وعلى الجانب الآخر، أكد على عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، أنه لم تظهر حالة إصابة واحدة بالمرض داخل المدارس، ولا يوجد حالات غياب جماعية للطلاب، ولكنها فى معدلاتها الطبيعية، وأشار إلى هناك إرشادات عامة بجميع المدارس للتعامل مع مثل هذة الحالات ونوفر الخدمات الصحية داخل كل مدرسة.
 
تعليم البحر الأحمر: لا يوجد حالات التهاب سحائى بمدارس المحافظة
أكدت نوره فاضل، وكيلة وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر، عدم وجود أى حالات التهاب سحائى بمدارس المحافظة، موضحة أن هناك تنسيق دائم مع مديرية الصحة للمتابعة الأولية.
 
وأضافت فاضل، أن هناك رصد متكرر ومتابعة مستمرة من قبل المديرية مع المدارس، من خلال الاخصائيين الاجتماعيين بالمدارس لمتابعة الطلاب بالنسبة للالتهاب السحائى.
 
فى سياق أخر قال الدكتور تامر مرعى، وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، إن المحافظة خالية تماماً من الالتهاب السحائي، ولم يتم رصد أى حالات للمرض بين الطلاب.
 
وأضاف مرعى، أن هناك تتابع دورى مع مديرية التربية والتعليم، وكذلك مع إدارات الصحة المختلفة فى المحافظة من جانب الطب الوقائى، مؤكدا على أن هناك جرد يومى للتأكد من وجود الامصال الخاصة بجميع الأمراض، مضيفا أن مديرية الصحة تقوم بحملات متكررة بنظام رش المبيدات للقضاء على مسببات الأمراض والأوبئة بجميع مدن المحافظة.
 
وكان قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، قد كشف أن مصر ليست من دول الحزام الإفريقى لمرض الالتهاب السحائى الوبائى حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية، بمعنى أنه ليس مرضا وبائياً إنما ما يتم رصدة سنويا حالات فردية بمعنى أن المرض غير متوطن بمصر ولا داع للخوف أو القلق.
 
"صحة الأقصر": أدوية الإلتهاب السحائى متوفرة.. وليس لدينا حالات مصابة
صرح الدكتور أحمد إبراهيم يونس مدير الطب الوقائي بمديرية الشئون الصحية بمحافظة الأقصر، أنه لا توجد حالات مصابة بالالتهاب السحائي بمحافظة الأقصر نهائياً، حيث يتم تنظيم حملات التوعية في كافة الوحدات الصحية.
 
وأضاف مدير الطب الوقائي، أن المديرية توفر كافة الأدوية والامصال اللازمة للمريض حال ظهور حالات بجانب العلاج الوقائي للمخالطين للمريض، كما أنه توجد غرف عزل مجهزة علي أعلي مستوي بمستشفيات الحميات لاستقبال أية حالات فور ظهورها وتقديم العلاج اللازم لها.
 
فيما قال الدكتور محمد النوبي نائب مدير الطب الوقائي بمديرية الشئون الصحية بمحافظة الأقصر، أنه يتم تنظيم حملات التوعية المكثفة بصورة دورية في كافة الوحدات الصحية للتوعية بالامراض المختلفة ومنها الالتهاب السحائي للتعرف علي أعراضها والتدخل الفوري لعلاجها.
 
وأضاف الدكتور محمد النوبي ، أنه من ضمن نصائح الوقاية، ضرورة غسيل الأيدي بالماء والصابون بصورة متكررة، وتنظيف الفم والأنف بالمناديل الورقية، وابعاد اليدين عن الفم والأنف والعينين، وتنظيف الأسطح والأرضيات يومياً لحماية الأسرة بالكامل، والتزام المنزل حال الإصابة بالانفلونزا، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة، وضرورة تناول الخضر والفاكهة بجانب شرب السوائل والينسون لحماية الجسم.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد مقترح حرمان الزوجة الناشز من النفقة حال الطلاق؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :