الجمعة 22 نوفمبر 2019 - 07:12 مساءً , 25 ربيع الأول 1441

حديد المصريين


 

 

 

   «مترو الأقاليم».. تعرف على حظوظ الصعيد والوجه البحري من خطوط النقل الجديدة

    الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - ربيع الأول 1441 05:15 مساءً

    نشوة حميدة

 

- تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو أنفاق بطول 43 كم
 
- مد الخط الثاني للمترو من شبرا الخيمة إلى قليوب بطول 8 كم
 
- شبكة مترو في المنصورة لتخفيف زحام الكورنيش.. وهذه هدية «النقل» لأهالي الصعيد
 
تحلم كثير من المحافظات والمدن المليونية، بمشروع نقل جماعي سريع ومتطور، يضمن سرعة التنقلات والوصول، إضافة إلى تقديم خدمة سريعة ومدعمة لملايين المواطنين يوميا، مثل مترو الأنفاق.
 
مترو الأقاليم
لذا، قررت وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، خلال الفترة الأخيرة، تنفيذ خطوط مترو جديدة في المدن المليونية، خارج القاهرة الكبرى، ولعل أبرزها مدينة أسيوط بصعيد مصر، والمنصورة في محافظة الدقهلية، إضافة إلى مترو الإسكندرية.
 
ونرصد  في السطور التالية، حظوظ الأقاليم من خطوط المترو الجديدة التي تنفذ خلال السنوات المقبلة.
 
مترو الإسكندرية
البداية من "مترو الإسكندرية"، حيث أكد الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أنه يجري حاليا التخطيط لتحويل قطار أبو قير في محافظة الإسكندرية إلى خط مترو أنفاق، بإجمالي طول حوالي 43 كم.
 
وقال "والي"، إن هذا الخط يمتد من أبو قير شرقاً حتى الكيلو 21 العامرية غرباً ماراً بوسط المدينة بإجمالي طول حوالي 43 كم، على أن يعتمد الخط على مسار خط سكة حديد أبو قير الحالي في المسافة من أبو قير إلى محطة مصر بطول حوالي 22 كم.
 
وذكر أنه سيتم تنفيذه على 3 مراحل، بحيث تمتد المرحلة الأولى في المسافة من محطة سكة حديد أبو قير حتى محطة مصر، والمرحلة الثانية تبدأ في المسافة من "محطة مصر حتى محطة المكس"، وأخيرا المرحلة الثالثة، التي تمتد في المسافة من محطة المكس حتى كم 21 طريق "الإسكندرية - مطروح".
 
وأوضح رئيس هيئة الأنفاق، أنه جاري حالياً الإعداد بواسطة محافظة الإسكندرية لتحديث هذه الدراسة نظراً لمرور أكثر من 10 أعوام على إعدادها، وذلك تمهيداً للبدء في إجراءات طرح المشروع، حيث تم الانتهاء من إعداد الدراسات التصميمية والتفصيلية وكافة مستندات الطرح في عام 2000، وتوقف تنفيذ المشروع لعدم توافر التمويل المالي المطلوب.
 
وتابع رئيس الهيئة: "الشهور القادمة ستشهد تطورات لتنفيذ المشروع، تنفيذا لتكليفات وزير النقل بسرعة وتيرة الدراسات والإجراءات، من أجل تنفيذه لخدمة عشرات الآلاف من المواطنين يوميا".
 
مترو قليوب
رئيس الهيئة القومية للأنفاق، كشف أيضا، أنه تم وضع دراسة لمد الخط الثاني للمترو "شبرا الخيمة- المنيب" إلى مدينة قليوب، بطول 8 كم، من أجل تخفيف الضغط بمنطقتي شبرا الخيمة وقليوب ومحيطهما.
 
وذكر أن بالفعل، تم البدء في الدراسات الاستشارية من قبل شركة "سيسترا" الفرنسية، وخلال أقل من عامين ستنتهي الدراسات، ثم تبدأ رحلة البحث عن ممول، وبعد ذلك البدء الفعلي في التنفيذ.
 
وتابع: "سيستغرق الأمر من حوالي 3 سنوات ونصف إلى 4 سنوات، ومن هنا يتم البدء الفعلي في للمشروع".
 
مترو المنصورة
وقال "والي" إن الفترة الحالية تشهد دراسة مد مترو الأنفاق إلى مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، أو الاستقرار على أي وسيلة مواصلات سريعة أخرى، من أجل تخفيف الزحام، لكون المنصورة" مدينة مليونية".
 
وأضاف: ندرس تنفيذ شبكة مترو منفصلة في مدينة المنصورة داخليًا غير مرتبطًا بالقاهرة نظرا للزحام الشديد بها، لتخفيف الضغط على منطقة الكورنيش، متابعا: "لدينا تكليف بدراسة جميع المدن التي تشهد زحامًا والتعامل مع الأمر".
 
مترو أسيوط
وعلى ذات النهج المتبع في المنصورة، أكد "والي"، أن هناك خطة لتنفيذ شبكة مترو أنفاق في مدينة أسيوط باعتبارها مدينة مليونية، وذلك لتخفيف الضغط عليها.
 
وقال: "سنعلن خلال الشهور القادمة، عن نتائج الدراسة، والمكتب الاستشاري الذي سيتولى المهمة، وطرق التمويل، إما من خلال القروض الأجنبية الميسرة، أو من التمويل المحلي".
 
وتابع: "هذه المشروعات محل دراسة، فنسعى لتسهيل حياة المواطن، لكن بمجرد الاستقرار إلى التمويل، سنبدأ في التنفيذ فورا".
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد مقترح حرمان الزوجة الناشز من النفقة حال الطلاق؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :