السبت 29 فبراير 2020 - 04:54 صباحاً , 06 رجب 1441

حديد المصريين


 

 

  محتجون يتظاهرون احتجاجا بعد اعتراف الحرس الثورى بإسقاط الطائرة الأوكرانية

   "ارحل ارحل يا خامنئى" تهز أرجاء طهران لأول مرة ..

    السبت 11 يناير 2020 - جمادى الأولى 1441 06:57 مساءً

    إسراء أحمد فؤاد

 

"ارحل ارحل يا خامنئى" تهز أرجاء طهران لأول مرة ..
محتجون يتظاهرون احتجاجا بعد اعتراف الحرس الثورى بإسقاط الطائرة الأوكرانية ..
شعارات مناهضة للحرس الثورى ..
وإقالة المتسبب فى استهداف الطائرة مطلب شعبى
 
غضب اجتاح الشارع الإيراني خلال الساعات الماضية، بعد اعتراف الحرس الثورى بإسقاط طائرة أوكرانية بالخطأ فجر الأربعاء الماضى عقب اقلاعها من مطار الخمينى، متجهة من العاصمة الإيرانية طهران إلى كييف، ومقتل جمیع من کانوا علی متنها البالغ عددهم 167 راكب.
 
وأقام طلاب إيرانيون وقفة احتجاجية منددة بالحادث أمام جامعة أمير كبير، مرددين شعار "الموت للكاذب" وشعارات مناهضة للحرس الثورى وللنظام.
 
وطالب الطلاب الإيرانين باقالة المسئولين المتسببين فى الحادث، ورددوا شعار "اقيلوا المسئولين غبر الأكفاء"، ونددوا بالحرس الثورى قائلين "اخجل من نفسك يا حرس وأترك البلاد وشأنها" ورفع الطلاب شعارات مناهضة للمرشد الأعلى على خامنئى والنظام مرددين "الموت للديكتاتور" بحسب مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعى كما رفعوا لافتات: "بأى ذنب قتلوا؟".
 
من جانبه طالب النائب الإيرانى على نجفى خوشرودى عضو لجنة الأمن القومى بالبرلمان الإيرانى المتسببين فى حادث إسقاط طائرة بالاستقالة.
 
وعلى مواقع التواصل الإجتماعى توالت الانتقادات، ونشر طلاب مقطع فيديو فى جامعة طهران مراسم أوقدوا خلالها الشموع كنوع من الحداد على أرواح الضحايا ووضعوا صورا لـ 12 طالب كانوا ضمن ركاب الطائرة المنكوبة.
 
وانقسم نشطاء إيرانيون آخرون على مواقع التواصل الإجتماعى، بين الغضب ومتشچچون یرحبون بالاعتراف، لكن الجميع اجتمع على الحزن الشديد على أرواح الضحايا الذين كان أغلبهم من شباب النخب الإيرانية المهاجرة للخارج.
 
وانتقد نشطاء تصريح لقائد القوة الجيوفضائية التابعة للحرس الثورى حاجى زادة والذى حمل الولايات المتحدة جزءا من المسئولية، وقال سامان متين "ها قد بدأ، كافة الأخطاء تلقى على عاتق أمريكا!"
 
فيما تساءل آخر "لماذا أخفى الدفاع الجوى خبر اسقاط الطائرة حتى عصر اليوم عن المرشد الأعلى.. لماذا أخفيتم الحقيقة عن القائد الأعلى للقوات؟ ينبغى إقالة ومحاكمة من أخفى الحادث".
 
وفى وقت سابق، أعلن قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني، علي حاجي زادة، أن قواته تتحمل مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية بالكامل، وأكد استعداد القوات الجوية لتنفيذ أي قرار يتخذه المسؤولون، متابعا: "تمنيت الموت بعد إدراكنا أن صاروخا أطلقناه أصاب الطائرة الأوكرانية"
 
وكانت الطائرة المنكوبة التابعة لشركة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية، قد أقلعت صباح الأربعاء، من العاصمة الإيرانية طهران متجهة إلى كييف، إلا أنها سقطت بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار الخمينى.
 
وأمر مرشد الثورة في إيران، علي خامنئي، القوات المسلحة بمتابعة التحقيق في "التقصير المحتمل" في حادث تحطم الطائرة الأوكرانية، وضمان عدم تكرار مثل هذا الحادث المفجع مستقبلا.
وقال خامنئي، في بيان نشر على موقعه، اليوم السبت، إنه بعد اطلاعه على نتائج تحقيق هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة حول حادث تحطم طائرة الركاب الأوكرانية وثبوت وجود خطأ بشري فيها، "شعر بثقل أكبر على كاهله جراء مصيبة فقدان الركاب أرواحهم في هذا الحادث المفجع".
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد مقترح حرمان الزوجة الناشز من النفقة حال الطلاق؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :