الخميس 22 أكتوبر 2020 - 04:08 صباحاً , 06 ربيع الأول 1442

حديد المصريين


 

 

 

   «التوك توك» ناقل «كورونا» للغلابة| مواطنون: لا بديل له.. والتنمية المحلية: غير معترف به

    الأحد 12 أبريل 2020 - شعبان 1441 05:06 مساءً

    محمود كساب

 

«التوك توك» ناقل «كورونا» للغلابة| مواطنون: لا بديل له.. والتنمية المحلية: غير معترف به
 
مع تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم، يلجأ الجميع إلى تجنب المناطق المزدحمة ووسائل النقل؛ إلا أنه في مصر ومع انتشار «التوك توك» ربما يكون عاملاً في نقل العدوى من راكب لآخر أو للسائق نتيجة قدرة الفيروس العالية على العدوى.
 
كانت وزارة التنمية المحلية قد أصدرت عدداً من التعليمات لتطهير وتعقيم وسائل النقل العام بكافة أنواعه؛ وذلك من خلال تعقيم المواقف السيرفيس وأتوبيسات هيئة النقل العام، ولكن هل سقط من حسبان وزارة التنمية المحلية تعقيم أشهر وسيلة نقل يستخدمها المواطنين على مستوى المحافظات وهي «توك توك»؟ ووفقًا لأحدث إحصاء يوجد أكثر من 2.5 مليون توك توك على مستوى الجمهورية .
 
البداية كانت من خلال تعقيم وسائل النقل العام؛ حيث التقى اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية بكل من محافظ القاهرة  ورئيس هيئة النقل العام لمناقشة كيفية تعقيم أتوبيسات الهيئة، كما قام وزير التنمية المحلية بمتابعة تعقيم مواقف السيرفيس سواء الإقليمية أو الداخلية داخل المحافظات.
 
وعلى الرغم من إصدار وزير التنمية المحلية قرارا بإلغاء «توك توك» واستبداله بعربات «الفان» ومن سيره في الشوارع الرئيسية إلا أن القرار لم يطبق حتى الآن، كما أصدر الوزير قرار بترخيصه أيضا في المناطق غير مخططه ولكن سرعان ما تم إلغاء القرار وأصبح  «توك توك» وسيلة نقل أساسية في حياة المواطن المصري وخاصة في المناطق الشعبية والقرى والنجوع.
 
 قامنا بجولة داخل شوارع القاهرة للوقوف على مدى استخدام «توك توك» في حياه المواطنين وهل يتم تعقيمها وتطهيرها بصفة يومية لمواجهة فيروس كورونا.
 
البداية كانت في شارع جمال عبد الناصر بحي السلام الأول ورصد عدستنا استقلال المواطنين لوسيلة التوك توك ولم يقف الأمر عن ذلك بل يتم استقلها مجموعة كبيرة بداخله، وبسؤال عطية رضا سائق توك توك هل تقوم بتعقيم توك توك، أجاب أنه ليس لديه ميزانية الكافية ليقوم بشراء مواد التعقيم «الكلور» مؤكدا أن هناك بعض الركاب يأخذ احتياطه والبعض الآخر لا يهتم بذلك، مشيرًا إلى أن الحي يقوم بتعقيم موقف السيرفيس ولكن لا يمر على موقف توك توك ولا يهتم على الرغم أن أعداد كبيرة من المواطنين يستقلونه.
 
ومن حي السلام أول إلى حي المقطم حيث يكون موقف توك توك أمام رئاسة حي المقطم وأمام أعين رئيس الحي، يقول محمد إبراهيم أحد المواطنين إنه  يعلم أن توك توك ليس معقما ومن السهل أن يكون وسيلة لنقل فيروس ولكن ليس هناك بديلا له مؤكدا أن أثناء الرحلة  يقوم السائق بركوب زبائن آخرين ولا نستطيع أن نرفض ذلك مطالب رئيس الحي بتعقيم توك توك حتى لا يصبح بيئة خصبة لنقل الفيروس.
 
انتقلنا بعد ذلك إلى حي غرب شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية حيث لم يختلف الأمر كثيرا عن السلام أول والمقطم بل كان الأمر أسوء من ذلك حيث تكدس الزبائن داخل توك توك، فيقول أحمد براعي سائق توك توك إن إدارة الحي ترفض الاعتراف بالتوك توك، ولم يقم بأي عمليات تعقيم لنا، وجميع السائقين ليس على وعي كامل بخطورة فيروس كورونا مؤكدا أن بعد قرار ترخيص توك توك كان الجميع يرغب في تقنين وضعه ولكن الأمر توقف.
 
من جانبه قال مصدر بوزارة التنمية المحلية أن تعقيم التوك توك ليس من مسئولية المحليات فهو وسيلة نقل غير معترف بها في مصر.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد المطالبات بالتوسع فى المدارس الرسمية للغات بسبب تزايد الإقبال؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :