الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 06:17 مساءً , 04 ربيع الأول 1442

حديد المصريين


 

 

 

   أحمد‭ ‬السقا:‭ ‬ أهوى الفروسية والرماية وأكتب شعر العامية

    الأحد 02 أغسطس 2020 - ذو الحجة 1441 07:57 مساءً

    راوية عبدالباري

 

هو فنان صاحب آداء مميز وشعبية كبيرة، عرفه الجمهور من خلال أدوار مميزة تنوعت بين التراجيدي والأكشن والكوميدي، حصد عنها عشرات الجوائز من مهرجان القاهرة السينمائي  ودير جيرست والمركز الكاثوليكى وغيرها..
 
هو الفارس والنجم والولد الشقي.. أحمد السقا الذي انتهى من تصوير فيلم العنكبوت ويستعد لمسلسل نسل الاغراب.
 
....................؟
 
انا من عائلة فنية، فجدي هو المطرب عبده السروجي، ووالدي صلاح السقا صاحب ٧ صنايع عمل في القضاء والمحاماة ـ ومأمور ضرائب ثم مؤسس ومدير مسرح العرائس وهو الذى أخرج  المسرحية الرائعة «الليلة الكبيرة» .
 
....................؟
 
نشأت وتربيت فى منزل بحى المهندسين منذ أن كان حقولا ليس به مبان، وعائلتى تضم والدى ووالدتى وشقيقتى فاطمة.
 
أسرتى كانت متحابة مترابطة وفنية، وكان والدى رحمه الله شخصية حكيمة وكان ودوداً ومثقفاً مستنيراً، كان يقيم صالوناً ثقافياً في المنزل الأربعاء من كل أسبوع (كنبة عم صلاح) حيث كان يجمع كل مبدعى مصر في مختلف المجالات، وجلست فى هذا الصالون مع نجوم وعظماء مصر فى مختلف التخصصات، وهكذا نشأت فى بيئة فنية ثقافية مستنيرة وعلاقتى بأبى علاقة صداقة.
 
غرس في والدى منذ صغرى أن حب الناس نعمة، وعرفت منه قيمة التواضع فى التعامل مع البشر حتى حينما اشتهرت وأصبحت نجماً نصحنى بكلمة لا انساها «خلى الناس تمد ايدها تطولك» لا تتكبر عليهم ومن هنا تعلمت منه ان حب الناس ودعاءهم لى أكبر جائزة وهم رأس مالى، وأن سعادتى فى إسعاد الآخرين وكل ما وصلت اليه من شهرة ونجومية يرجع الفضل فيه إلى والدى
 
....................؟
 
تعلمت من أمى الحزم والانضباط والالتزام فى المواعيد وعدم مخالفة تعليماتها وتتمتع والدتى بشخصية قوية صارمة وهذا نفعنى الآن فى حياتى وأتذكر عندما كنت أخطئ وأنا صغير كنت اخاف منها لانها ستعاقبنى فعندما يبحثون عنى يجدوننى مختبئا فوق الشجرة.
 
....................؟
 
تخرجت فى معهد الفنون المسرحية قسم تمثيل واخراج وكنت الاول على دفعتى بامتياز،واكتشفنى الكاتب الراحل اسامة أنور عكاشة وقدمنى للمخرج محمد فاضل واشركنى فى مسلسل النوة،وبدأ المخرجون يشركوننى فى عدد كبير من الافلام وبدأت اقدم افلام أكشن ناجحة. ثم تحولت من الاكشن إلى الدراما الاجتماعية،واحب افلامى صعيدى فى الجامعة الامريكية.
 
....................؟
 
منذ صغرى وأنا احب اللغة العربية ومدرس العربى كان يكافئنى لتفوقى فى النحو والاعراب.
 
وأنا حاليا أكتب شعر عامية ومغرم بصلاح جاهين وفؤاد نجم وفؤاد حداد، وأحب الكرة واشجع الزمالك، لكنى لست متعصباً،
 
....................؟
 
أهوى أيضا ركوب الخيل والرماية منذ صغرى وامتلك اسطبلا يضم أجود أنواع الخيول، لأننى اهوى تربيتها
 
وظهرت فى افلام كثيرة امتطى الخيول مثل فيلم هروب اضطرارى وشورت وفانلة وكاب.
 
....................؟
 
زوجتى مها الصغيرة مذيعة، كانت صديقة لاختى فاطمة وبعد تعاملنا وتفاهمنا أصبح بيننا مودة وحب وتزوجنا، وهى ست بيت شاطرة واعشق ورق العنب ومحشى البصل من يدها،
 
وكانت دائما وراء نجاحى،انجبنا ثلاثة أولاد،ياسين الأكبر، يهتم كثيراً بمظهره ويدرس اخراج فى احدى جامعات نيويورك وصور أول فيلم من اخراجه عن الادمان، وحمزة شقى وحنين ويهوى ركوب الخيل ويلعب العابا اخرى ونحن اصدقاء اما ابنتى نادية فلديها موهبة الغناء وصوتها حلو، وأنا أوصى أولادى بالتواضع، وأعاقبهم بالنظرة أو الخصام بعيداً عن الضرب والعنف.
 
وكما علمنا الرسول عليه الصلاة والسلام علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل فعلت ذلك معهم.
 
....................؟
 
 لا احتاج لدوبلير فى مشاهد الخطر كما حدث فى فيلم ابراهيم الابيض الذى يعد بحق من اصعب واقوى الافلام التى قدمتها وكرمنى عنه الجمهور والنقاد ولا أنسى مشهد اشعال ملابسي، حيث كدت احترق وافتكرت اننى هاموت وربنا ستر والحمد الله.
 
....................؟
 
من أهم ذكرياتى التى لا انساها فى حياتى الموقف الانسانى لايمن بهجت قمر والمخرج عمرو عرفة بعد رحيل والدى وصدمتى الكبرى واصرارهما على فيلم بطولتى ونجح والحمد لله.
 
....................؟
 
أدعو الشباب ان يبحث  دائماً عن أسباب الفشل ويواجه التحديات ويحاول التغلب على المصاعب بالصبر وبالإيمان بالله والتفاؤل دائماً لان الله لا يخيب رجاء عبد تفاءل به خيراً
 
....................؟
 
أهتم بكل ما يكتب عنى فى الجرائد والمجلات واحترم آراء النقاد ، واحرص على مذاكرة أدوارى، كما ادرس كل تفاصيل الشخصية التى أؤديها حتى انجح فى تقديمها.
 
وقد  اعطانى الله أكثر مما كنت أريد ومنحنى من فضله الكثير وأهم شىء فى حياتى اسعاد اسرتى ورضا أمى عنى وحب الناس ودعواتهم لى
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

التعمير والاسكان

هل تؤيد المطالبات بالتوسع فى المدارس الرسمية للغات بسبب تزايد الإقبال؟

  نعم

  لا

  لا أهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :