السبت 27 نوفمبر 2021 - 06:41 صباحاً , 22 ربيع الثاني 1443

حديد المصريين


 

 

  خبير أمن معلومات: «الواتس آب الوجهة الأكثر رواجا للمخترقين»

   بعد اختراق هواتف المشاهير.. كيف تحمى نفسك من «لصوص الإنترنت»؟

    الخميس 11 نوفمبر 2021 - ربيع الثاني 1443 02:55 مساءً

    الراية

 

يقدم التطور التكنولوجى العديد من الخيارات التى تجعل الحياة بسيطة وسهلة ولذلك يستوجب علينا تقديم معلوماتنا الشخصية لعدد من المواقع التى تقدم خدمات نحتاج إليها بشكل يومى للحياة اليومية والتواصل مع الآخرين أو لمتطلبات العمل، وهو ما يضع هذه الأمور فى موضع خطر حال تمكن أحد لصوص الديجتيال «الهاكرز» من السيطرة على أجهزة الحاسب أو التليفونات المحمولة ليتمكن من الحصول على كل المعلومات الخاصة بك، لا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يمكن أن يتحصل على معلومات خاصة بالحسابات البنكية وهو ما يعرض أموالك للخطر..
 
ولذلك ظهر مفهوم اهمية الحفاظ على سرية المعلومات وضرورة التأكد من تأمين الأجهزة الذكية المختلفة حتى لا يترك مجال للهاكرز وحرامية الإنترنت باستغلال الثغرات والحصول على بياناتك السرية وابتزازك أو سرقتك...
 
فقد تعرض عدد من مشاهير العالم إلى حوادث اختراق، بل إن بعض الدول تعرض مواقعها وبيناتها الخاصة إلى الاختراق من قبل هاكرز متخصصين، وعمل البعض الآخر على ابتزاز مشاهير مثل أوبرا وينفيرى ويفيد بيكهام وزوجته والرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب وغيرهم، وعلى الجانب الآخر حذر خبراء تكنولوجيا، من لعبة شهيرة تسمى «لعبة الحبار» على الهواتف الذكية، تحتوى على برنامج ضار، يستغله قراصنة إلكترونيين فى الاستيلاء على أموال المستخدمين المصرفية، حيث تستغل اللعبة، النجاح الكبير للمسلسل العالمى الذى يحقق رواجا كبيرا، ويحمل الاسم نفسه.
 
سرية المعلومات
 
من جانبه، قال إسلام غنيم، خبير تكنولوجيا المعلومات، أن هناك العديد من الطرق التى يمكن من خلالها الحفاظ على سرية المعلومات وحماية الهواتف وأجهزة الكمبيوتر من الاختراق التى عادة ما تبدأ برسالة صغيرة يتمكن من خلالها المخترق من الدخول للهاتف ثم الحصول على كل المعلومات والبيانات من الحسابات المختلة المسجلة على الهاتف أو جهاز الكمبيوتر.
 
وتابع خبير تكنولوجيا المعلومات، أن الواتس أب على سبيل المثال يعتبر الوجهة الأكثر رواجا لعدد من المخترقين، وذلك من خلال رسائل وهمية تحمل صورا أو روابط، تحث المستخدمين على الضغط عليها بهدف الحصول على هدية أو خصم، ليتمكن المخترق من الحصول على موافقة من خلال الضغط على الرابط للحصول على معلومات وبيانات عن الهاتف المحمول أو حساب الواتس أب ليتمكن بعد ذلك من اختراقه بسهولة، ولذلك هناك ضرورة لعدم الضغط على روابط أو صور من ارقام غير معلومة أو حتى من ارقام المعلومة خوفا من أن يكونوا هم بالفعل قد تعرضوا للاختراق وهو الأمر الذى يتشابه مع الإيميل، وضرورة التأكد من هوية المرسل وطبيعة الرسائل الإلكترونية، التى تصلنا قبل فتحها أو الضغط على روابط أو تنزيل محتويات أو ملفات او صور يتم ارسالها من خلاله، خاصة أن الايميل يعد من أسهل الأدوات التى يمكن الوصول من خلالها إلى الأفراد واختراق اجهزتهم.
 
اختراق وابتزاز
 
ويعمل معظم المخترقين على طريقين الأول هو الحصول على معلومات حساباتك السرية مثل الباسوورد الخاص بالايميل الالكترونى أو بحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك أو تويتر او غيرها من المنصات.. والطريقة الأخرى وهى اختراق الجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب أو الموبايل من خلال القدرة على ذرع اداة تجسس فى الجهاز ليستطيع من خلالها الحصول على كافة البيانات والملفات التى يحتويها الجهاز بخلاف الحصول على كل المستجدات الخاصة بتعاملات الفرد على هذه الاجهزة..
 
ولذلك يجب الحرص على تسطيب برنامج حماية جيد على جهاز الكمبيوتر، وكذلك تحديث نظام التشغيل الويندوز أولا بأول بهدف سد الثغرات، التى يسعى من خلالها المخترقون لاختراق الهاتف او الكمبيوتر.
 
وكانت عملاق صناعة البرمجيات فى العالم MICROSOFT قد اصدرت تحذيرًا لأولئك الذين يعيدون استخدام كلمات المرور الخاصة بهم عبر حسابات متعددة عبر الإنترنت. وفى مدونة هذا الأسبوع، قال عملاق التكنولوجيا الأمريكى إنه اكتشف زيادة طفيفة فى استخدام هجمات «رش كلمة المرور» على مدار الـ 12 شهرًا الماضية وفقا لما نقله موقع The Sun.
 
بحسب التقرير فإنها تنطوى على قراصنة يقومون بجمع قائمة بأسماء المستخدمين وكلمات المرور المسربة عبر الإنترنت وتوصيلها بمواقع الويب المختلفة.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

هل تؤيد مطالب زيادة حوافز وتسهيلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

  نعم

  لا

  غير مهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :