الاثنين 05 يونيو 2023 - 01:19 صباحاً , 17 ذو القعدة 1444

جبر القللوبجج


 

 

  الرئيس التنفيذى لقطاع الأفراد بالشركة: التعاقد مع شركات عالمية لتقديم خدمات التعهيد

   لتعزيز تواجدها كأكبر مستثمر عربى بمصر.. 70 مليار جنيه استثمارات "اتصالات مصر" × 15 عاما

    الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - جمادى الأولى 1444 05:58 مساءً

    حوار - هبة السيد

 

أحمد يحيى الرئيس التنفيذى لقطاع الأفراد لشركة اتصالات مصر

لتعزيز تواجدها كأكبر مستثمر عربى بمصر..
70 مليار جنيه استثمارات "اتصالات مصر" × 15 عاما.. و6 مليارات جديدة فى 2023..
 
أحمد يحيى الرئيس التنفيذى لقطاع الأفراد بالشركة:
التعاقد مع شركات عالمية لتقديم خدمات التعهيد
 
الرئيس التنفيذى لقطاع الأفراد بشركة اتصالات مصر يكشف خريطة زيادة مصادر العملة الأجنبية
 
ويؤكد: 9 آلاف برج محمول تغطى كل أنحاء مصر.. ونسعى لتحقيق أقصى استفادة من الترددات الجديدة
 
استثمرت شركة اتصالات مصر، 70 مليار جنيه طوال 15 عاما منذ دخولها السوق المصرى، وتعتزم الشركة استثمار 6 مليارات جنيه أخرى خلال العام المقبل لتعزز من تواجدها ضمن قائمة أكبر المستثمرين العرب فى مصر..
 
ويكشف أحمد يحيى الرئيس التنفيذى لقطاع الأفراد بشركة اتصالات مصر تفاصيل الاستثمارات الجديدة للشركة، وإلى نص الحوار..
 
كم تبلغ حجم استثمارات شركة اتصالات مصر فى السوق المحلى؟
 
تعد اتصالات من e& من أكبر المستثمرين فى مصر، فعلى على مدار تواجدنا فى السوق المصرى منذ 15 عاما استثمرنا نحو 70 مليار جنيه، وجزء كبير من هذه الاستثمارات لتحديث الشبكة والبنية التحتية، وتجاوزت حجم استثماراتنا لتوسعة الشبكة فى مصر 5.5 مليار جنيه فى عام 2022.
 
كم تبلغ قيمة الاستثمارات الجديدة المزمع ضخها خلال العام الجديد؟
 
نسعى فى اتصالات من e& إلى ترسيخ مكانة الشركة فى قطاع الاستثمار التكنولوجى والخدمات الرقمية، لتحقيق التطور، ودعم إمكانيات النمو، وتقديم خدمات جديدة مناسبة لكل الفئات لتلبية كل تطلعاتهم، وتعمل الشركة على زيادة استثماراتها الموجهة لتطوير وتحسين الخدمة والشبكات، ونعتزم ضح بين 5-6 مليارات جنيه كاستثمارات جديدة فى مجالات مختلفة خلال العام الجديد.
 
ما أبرز مشروعات الشركة الجارى العمل عليها خلال الفترة الحالية؟
 
تتضمن خطتنا فى مصر التحول من شركة اتصالات إلى شركة تكنولوجيا متكاملة تضم تحت مظلتها عدة شركات جديدة، بهدف تقديم نموذج e& الرائد والمتكامل فى السوق المصرى، كذلك نلتزم بدعم توجهات الدولة نحو التحول الرقمى، وذلك ضمن استراتيجية المجموعة الأم e&، والتى يأتى الاستثمار فى المشروعات القومية للدولة ضمن أهدافها الرئيسية، حيث نعمل على تقديم خدمات المدن الذكية وتلبية متطلبات المواطنين، وتقديم أفضل الخدمات لهم مع الحفاظ على موارد الدولة، ونخطط لإطلاق خدمات جديدة لتعزيز خطط الشمول المالى فى ظل تطور خدمات اتصالات تحت مظلة e&.
 
قمنا بتأسيس شركة  اتصالات للخدمات الدولية  Global Servicesالمملوكة لشركة اتصالات مصر من e& عام 2018 لتقديم خدمات التعهيد، وتوفير خدمات متكاملة يمكن الاستعانة بها من قبل الشركات العالمية والمحلية، نجحنا على مدار سنوات فى اختيار موظفين موهوبين على أعلى مستوى من التدريب على أحدث التقنيات وفى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما يمنحها مزايا إضافية لتقديم خدمة من الدرجة الأولى لجميع أنواع أعمال التعهيد.
 
ونحن فى طريقنا للتعاقد على تقديم خدمات التعهيد لشركات من جنسيات مختلفة حول العالم، وذلك فى إطار تعظيم العائدات ومصادر العملة الأجنبية للسوق المصرى، وفى 2022 أصبحت أول محور بعد إطلاق الهوية المؤسسية الجديدة، حيث تأتى تحت مظلة e& لتصبح الآن e& Global Services.
 
هل هناك خدمات جديدة تعتزم اتصالات إطلاقها الفترة المقبلة؟
 
تستهدف اتصالات من  &e، إطلاق خدمات الشمول المالى، ونرى فى هذا القطاع فرصة واسعة فى ظل المستوى الحالى لنفاذ الخدمات البنكية للمواطنين، ما يمنحنا فرصة لتقديم هذه الخدمات للشريحة التى لا تتعامل مع البنوك.
 
بجانب الخدمات المالية، نسعى لتقديم الخدمات الترفيهية وإنترنت الأشياء  تقنية IOT ، تناسب أذواق العملاء مثل خدمة «تويست ميوزيك» وهى منصة لتقديم أجدد الألبومات والأغانى، وتتاح خدماتها حتى لغير مشتركى شبكة اتصالات من e&، بالإضافة إلى تقديم خدمة «اتصالات tv» التى تتيح للعملاء تقديم أجود المحتوى من الأفلام والمسلسلات بأسعار مناسبة وخدمة أفضل، إلى جانب التوسع فى خدمات تحويل الأموال عبر «اتصالات كاش»، وهو ما يجعل كل الخدمات التى يحتاجها العميل فى مكان واحد.
 
كم تبلغ عدد أبراج الشبكة فى الوقت الحالى، وكم برجا تعتزم بناءه خلال الفترة المقبلة؟
 
لدينا نحو 9 آلاف محطة محمول فى مصر، وتغطى شبكاتنا 99 % من المناطق المأهولة.
 
هل تعتزم الشركة إطلاق خدمات الجيل الخامس؟
 
نحن جاهزون من الناحية الفنية والتقنية ولدينا الخبرات لتقديم هذه الخدمة، وفى انتظار إتاحة الخدمة لدراسة الأمر، وتحديد موقف الشركة، وقد ساهمت خدمات الجيل الرابع فى تحسين أداء خدمات الصوت والبيانات، إلا أن اعتياد العملاء على مستوى الخدمة أصبح يضع علينا مسؤولية لزيادة تحسين الخدمة حتى يشعر العميل بهذا التحسن.
 
كيف أثر قرار تطبيق نظام سعر صرف مرن على نتائج أعمال الشركة والخطة الاستثمارية لها؟
 
تذبذب سعر صرف الدولار ونقص العملات الأجنبية فاقم من أزمة توافر المواد الخام، والتى تعد فى الأساس أزمة عالمية ظهرت مع نقص إنتاج الرقائق الإلكترونية، ولكن ميزة السوق المصرى أنه يتمتع بمناخ آمن للاستثمار ويتميز بأساسيات قوية، ولذلك فإن الشركة مستمرة فى ضخ استثمارات جديدة فى تطوير الشبكة.
 
كيف سيؤثر تطبيق حظر استيراد أجهزة التقوية على أداء الشبكة؟
 
استطاعت الشركة الوفاء بكل التزاماتها من ناحية الاستيراد خلال العام الحالى، ولم يتأثر أداء الشبكة حتى الآن ولن نسمح بحدوث ذلك، حيث نحرص دائما على دراسة كل البدائل واستخدام أحدث أنظمة التكنولوجيا العالمية لتحسين خدماتنا وتحقيق خطتنا التوسعية، ونعمل على تحقيق الاستفادة من الترددات الأخيرة التى حصلنا عليها من جهاز تنظيم الاتصالات، والتى دخلت فعليا حيز التشغيل وانعكست بشكل إيجابى على مستوى الخدمة.
 
هل هناك مشاورات مع الحكومة لتحريك أسعار خدمات الاتصالات؟
 
قرار زيادة أسعار خدمات الاتصالات يخضع لاعتبارات كثيرة ودراسات متعددة وتنسيق بين العديد من الجهات وعلى رأسها الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وعلى ذلك فإننا ندرس جميع الخطط والبدائل لامتصاص زيادة تكاليف التشغيل، بما لا يؤثر على جودة الخدمات التى نقدمها لكل العملاء.
 
كم تبلغ نسبة استخدام الطاقة الجديدة فى استهلاك الشركة من الطاقة؟
 
اتصالات من e&  لديها اتجاه عام فى التحول بفروعها إلى نظام التحول للأخضر go green، والذى يحقق الاستدامة على مستوى خدمات الشركة، وتضع فى اعتبارها اتباع الممارسات البيئية وتطبيق معايير الاستدامة على كل المستويات، واتخذنا بالفعل خطوات جادة فى التحول إلى الطاقة النظيفة، حيث قمنا مؤخرا بتوقيع مذكرة تفاهم مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، لتحويل جميع محطات المحمول التابعة للشركة إلى العمل بالطاقة الجديدة والمتجددة، لنكون بذلك أول شركة فى قطاع الاتصالات توقع اتفاقية مع الدولة لشراء واستخدام الطاقة النظيفة.
 
كم تبلغ استثمارات الشركة للاستثمار فى إنشاء مشروعات جديدة للطاقة الشمسية؟
 
نحرص على تحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة، بما يتماشى مع اتجاه الدولة لحماية البيئة وخفض الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية، طبقا لرؤية واستراتيجية مصر 2030، ونعمل لتحديث أبراج المحمول الخاصة بنا والمنتشرة فى أنحاء الجمهورية للعمل بالطاقة الجديدة والمتجددة وفقا لأحدث الحلول التكنولوجية خلال المرحلة المقبلة.
 
ما هى أسباب تغيير العلامة التجارية إلى مجموعة e&؟
 
تغيير العلامة التجارية إلى e& يأتى فى إطار رؤية للمجموعة لزيادة دورها كمشغل اتصالات بما يتماشى مع التطور التكنولوجى وفرص النمو فى مجالات مختلفة، إذ تسعى شركة اتصالات لأن تتحول من مشغل اتصالات إلى مشغل تكنولوجى، وفى سبيل ذلك تستثمر فى التكنولوجيا والخدمات المختلفة سواء للعملاء الأفراد أو الشركات، ونرى هناك فرصا عديدة فى المنطقة خاصة فى مصر، والتى تعتبر من أهم محاور اهتمام الشركة الأم.
 
وتستهدف e& تحقيق التحول إلى مشغل تكنولوجى سواء من خلال إنشاء شركات متخصصة فى تقديم خدمات تكنولوجية للعملاء أو عقد شراكات مع شركات كبرى لتزويد عملائنا بهذه الخدمات، كما ستضخ e& استثمارات فى تطوير شبكاتها لدعم التطور التكنولوجى فى المنطقة، والتى لعبت دورا كبيرا فى تفعيل وتطوير التكنولوجيا، بالإضافة إلى الاستثمار فى نمو الأصول الرقمية للشركة بمصر منها خدمة ماى اتصالات، وخدمة تويست، وهى خدمة متاحة لكل عملاء المحمول فى مصر.
 
هل تعتزم شركة اتصالات مصر الاستحواذ على حصص بالشركات المصرية؟
 
الشركة مهتمة بزيادة استثماراتها فى السوق المصرى، وذلك لإيمانها بأن السوق المصرى لديه أساسيات قوية حتى التحديات التى يمر بها فى الوقت الحالى سيتم تجاوزها. 
 
كما أن شركة اتصالات تتبع هيئة الاستثمار المملوكة لحكومة أبو ظبى، والتى تضع أسس اقتصادية للفرص الاستثمارية، وزيادة القيمة التى ستحققها عقب الاستحواذ أو التعاون، وتعمل الشركة على دراسة عقد شراكات أو الاستحواذ على شركات مصرية أو إنشاء شركة جديدة مع شركات آخرين فى السوق.
 
ما تفاصيل الاتفاقيات الموقعة مع الشركة المصرية للاتصالات؟
 
وقعت شركة اتصالات مصر 6 اتفاقيات مع المصرية للاتصالات لتقديم مجموعة من خدمات البنية التحتية والإتاحة والصوت لشركة اتصالات مصر، وذلك باستخدام أحدث التقنيات وبمستوى خدمات متميز بما يتيح لشركة اتصالات مصر تقديم خدمات مميزة لعملائها عبر شبكة الشركة المصرية للاتصالات فى كل أنحاء الجمهورية. 
 
تأتى على رأس هذه الاتفاقيات اتفاقية تقدم بموجبها الشركة المصرية للاتصالات خدمات الربط المحلى والتراسل لشركة اتصالات مصر لمدة 10 سنوات بقيمة إجمالية تبلغ 12.5 مليار جنيه بما يغطى توسعات شركة اتصالات مصر الحالية والمستقبلية، وكذا اتفاقية توصيل مواقع المحمول عبر الألياف الضوئية، والتى من المتوقع أن تحدث طفرة فى الخدمات التى تقدمها شركة اتصالات مصر لعملائها، وخاصة خدمة نقل البيانات والإنترنت بسرعات فائقة مما ينعكس إيجابا على مستوى الخدمة المقدمة للعملاء، والذى يعد تعاونا جديدا بين الشركتين، حيث ستقدم الشركة المصرية للاتصالات خدمات الإتاحة بسعات كبيرة على الألياف الضوئية لمواقع المحمول بشبكة اتصالات مصر، ذلك بالإضافة إلى تعديلات على عدد من الاتفاقيات الأخرى. 
 
كذلك وقعت الشركتان تطويرا لاتفاقية التجوال المحلى التى تقدمها شركة اتصالات مصر للشركة المصرية للاتصالات بما يضمن زيادة أحجام الاستهلاك الخاصة بخدمات التجوال المحلى التى تحصل عليها الشركة المصرية للاتصالات على شبكة شركة اتصالات مصر بالعام 2022، والاتفاق على آليات أكثر مرونة وملائمة عند انتهاء الاتفاقية التى وقعتها الشركتان فى وقت سابق من العام 2017.
 

 

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

هل تتوقع انخفاض أسعار السيارات بعد إلغاء تصديق أوراق استيراد سيارات المصريين بالخارج؟

  نعم

  لا


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :