الجمعة 27 يناير 2023 - 10:11 صباحاً , 06 رجب 1444

جبر القللوبجج


 

 

 

   الشيخ سعد الفقى يكتب: هكذا يكون إمام المسجد

    الأحد 11 ديسمبر 2022 - جمادى الأولى 1444 05:34 مساءً

   

 

 
الامامة في المساجد ليست علما يلقيه الامام وفقط وليست حضورا في الصلوات الخمس وفقط .. بل هي المشاركة في الافراح والاحزان والتعايش مع الناس والأخذ بأيديهم الي طريق الفلاح والنجاح..  
 
الامام هو من يقف علي مسافة واحدة مع جميع رواد مسجدة  هو من يتجرد ويتواضع لمن يعرف ومن لايعرف.
 
الامام والخطيب هو قليل الكلام كثير الفعل في امور الخير وما ينفع الناس كل الناس حتي مع الخصوم.. هو الخادم لبني قومه ..
 
الامام هو من يحرص علي العلم وتحصيله ويبذل الغالي والنفيس من الاستزادة.. من خلال البحث والتدقيق والسماع، والقراءة، والتحاور مع الجميع واحترام ادأب الحوار..
 
الامام في منطقته التي يعمل بها يمكن أن يكون البوصله التي توجه أهالي المنطقة إلي استنهاض الهمم وتفعيل كل القيم  النبيلة.. وحدة من يمتلك شحذ الهمم الي العمل واتقانه، وهو من يستطيع استنطاق كل ماهو كامن في رواد مسجدة .. المشاركة  والايجابية  والبعد عن الشح والامساك بالإيثار وحب الاخرين والترسيخ للمفهوم الحقيقي للمواطنة، ونشر وسطية الإسلام وانه دين الاعتدال الذي لا يعرف الإفراط أو التفريط.
 
وكونه يسع كل الاطياف للتعايش وانه دين الرحمة  والعدل والمساواة وانه الدين الذي يوقر الكبير ويحترم الصغير..
 
كثير من  الائمة حفروا لأنفسهم مكاناً ومكانة في عالم الدعوة أنا وأنت نعرفهم وهم كثر رحم الله الأموات منهم وبارك في الأحياء.. لأنهم تركوا بصمات واضحه وملموسه مازال العقلاء يتدارسونها  ويتعلمون منها..
 
كانوا أداه للم الشمل ووأد الخلافات في مهدها وتجميع الناس علي الخير وما ينفعهم وإزالة ما علق في النفوس والصدور من شرور لم يكن أحدهم يوما سببا لمشكلة بل كانوا هم بحضورهم حلا لكل المشاكل التي تعتري مصالح الناس..
 
اذا خلصت النوايا وطهرت القلوب تبوأ الإمام مكانة لا تضاهي في مجتمعه ومحيطه الذي يعيش فيه. أنا وانت أحوج ما نكون الي العودة الي الماضي واستنطاقه للوقوف علي نبل الائمة الذين رحلوا بأجسادهم إلا أن أفعالهم وما قدموه مازال حيا وباقيا.
 
* كاتب وباحث
 

 

ahly 32

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

هل تتوقع انخفاض أسعار السيارات بعد إلغاء تصديق أوراق استيراد سيارات المصريين بالخارج؟

  نعم

  لا


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :