الجمعة 27 يناير 2023 - 10:21 صباحاً , 06 رجب 1444

جبر القللوبجج


 

 

 

   كارثة كل شتاء.. حقنة الخلطة السحرية تعود من جديد و«المصل واللقاح» يحذر

    الأحد 11 ديسمبر 2022 - جمادى الأولى 1444 06:05 مساءً

    إيمان حسين

 

بعد تحذير وزارة الصحة والمصل واللقاح، من استخدام المواطنين من الحقنة البرد أو «الخلطة السحرية» لعلاج الأنفلونزا الموسمية، أكدت وزارة الصحة أن حقنة البرد أو الخلطة السحرية لعلاج البرد تحتوي على مواد تسبب أضرارا صحية عديدة ومنها ضعف المناعة وأضرار على مرضى السكر والضغط وكذلك مشاكل لمرضى الكبد والقلب والربو وقرحة بالمعدة واختلال وظائف الكلى كما نصحت وزارة الصحة بضرورة استشارة الطبيب المختص عند الإصابة بنزلات البرد لتلقي العلاج.
 
"الراية" تسلط الضوء على مخاطر  تناول استخدام  "الحقنة السحرية " أو حقة مجموعه البرد  بدون استشارة الطبيب في السطور التالية :
 
في البداية  قال دكتور "مصطفي الوكيل" نقيب الصيادلة، أنه يوجد الكثير من المواطنين عندما يشعر بالبرد يقوم بالذهاب فورا إلى  الصيدلي لكي يأخذ  الحقنة السحرية او حقنة البرد وهي عبارة عن حقنة 3في "واحد مضاد حيوي وخافض للحرارة ومسكن للألم وحقنة الكورتيزون "وفي اعتقاده انه ده الحل لكي يشفى من البرد ،ويأخذ الحقنه علي الفاضي والمليان ،مما يتسبب في ضعف المناعة لجسم الإنسان من هذا الدواء ولم يؤثر مفعوله مرة أخرى ما  تسبب في نقص في مناعة الجسم ضد الأمراض وأيضا تكرار الدواء مرة أخرى لمجرد شفاء المريض من هذا النوع في مرة سابقة دون أن يرجع للطبيب المعالج أو الصيدلي . 
 
وأضاف الوكيل: وعندما يكرر المريض أخذ  حقنة البرد مرة أخرى من نفس التركيبة المجمعة، تسبب في حدوث تقليل المناعة الجسم المضاد مما  يحدث للمريض ثورة لجهاز المناعة ويؤخذ للمرض أنواعاً معينة من العلاج الذي يساعد في تقليل من المناعة وما يحدث للمريض أن يكون عرضة للإصابة  بأي عدوى من الأمراض المنتشرة في الفترة الأخيرة .
 
وتابع  الوكيل أن بعض الأشخاص يشترون الدواء لمجرد أن  جاره شٌفى عليه فبالتالي المريض معتقدا أنه سوف تتحقق نفس النتيجة من نفس العلاج .
 
 أشار الوكيل أن لا يصلح للمريض أن يستخدم أي علاج بدون الرجوع للطبيب المعالج أو الطبيب الصيدلي لأن كل شخص له ظروف صحية مختلفة عن الآخر.
 
من الضروري أن عند الأشخاص الذين يشعرون بالتعب يجب ان تذهب للدكتور المعالج ليصف لك العلاج المناسب لصحته، ويجب  أن يراجع الدواء مع الطبيب الصيدلي وكل منهما له دور ،لأن استمرار المريض في أخذ  الحقن البرد او أخذ المضاد الحيوي أو مهدئات السعال، أدوية أمراض الإسهال و مجموعة البرد  وغيرها سوف يؤثر علي حالته الصحية وقد يؤثر على عدم العلاج بعد ذلك ويؤثر على حالته الصحية وضعف المناعة .
 
وشدد على الإفراط في تناول الكورتيزون يسبب ضعف في المناعة ويتمتع بأضرار كثيرة على مرضى السكري والأشخاص الذين يعاني من ارتفاع ضغط الدم، أما عن الإفراط في استخدام مسكنات الألم وخافضات الحرارة يسبب مشاكل صحية لمرضى الكلى والقلب والسكري والقلب والربو ويسبب قرحة في المعدة واختلال في وظائف الكلى ،ومن الضروري  استخدام الأمثل للدواء وأنصح المواطنين بعدم تناول الدواء بدون علم الطبيب المشرف على حالته الصحية .
 
وفي السياق ذاته نفى  د.مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، وجود مستحضر طبي  تحت مسمى حقنة البرد «الخلطة السحرية»، مؤكدا أن علم الطب لا يعرف مركب تم اعتماده كعلاج للبرد بمجرد حقنه لمرة واحدة في بيان رسمي .
 
كما حذر من حقنة البرد أو كما يطلق عليها الخلطة السحرية ، وهي مصطلح دارج متداول بين بعض المواطنين والبعض من الصيادلة ، حيث تحتوي الحقنه  علي  3 ا مستحضرات ( مضاد حيوي + مسكن للألم وخافض للحرارة+ كورتيزون)،  يتم إعطاؤها لمن يعاني من أعراض نزلات البرد أو الانفلونزا بغرض العلاج، و الأثر الملحوظ مسكن الألم و تأثير الكورتيزون على أعراض الحساسية المصاحبة للبرد أو الانفلونزا قد يشعر المريض ببعض التحسن لذا أطلقوا عليها حقنة البرد دون النظر لخطورتها.
 
وشدد مدير تطعيمات المصل واللقاح، أن المخاطر التي قد يتعرض لها المريض لا يتوقعها  الكثيرون بسبب الحقنة البرد، بداية من احتمال حدوث الصدمات التحسسية، مرورا بمخاطر استخدام المضاد بشكل سيء ودون داعي، وانتهاء بتأثير هذه التركيبة السلبية على المناعة و والسكر والضغط والكلى، وتهديدها لحياة الشخص بشكل مباشر.
 

 

ahly 32

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

هل تتوقع انخفاض أسعار السيارات بعد إلغاء تصديق أوراق استيراد سيارات المصريين بالخارج؟

  نعم

  لا


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :