الاثنين 25 أكتوبر 2021 - 09:14 مساءً , 19 ربيع الأول 1443

ahlt


 

 

   الفطر الأسود!

    الأحد 23 مايو 2021 03:36 مساءً

    محمد أمين

 

عرفنا الفطر الأسود كمرض قاتل مع الفنان الكبير الراحل سمير غانم، بعد أن كاد يتعافى من كورونا.. وهو مرض انتشر في الهند إلى درجة الوباء.. هو يضرب المصابين بضعف المناعة من المصابين أو المتعافين من كورونا.. ويُقال إنه يصيب جزءًا من الإنسان في العين أو الفكين، وقد يؤدى إلى إزالة الجزء المصاب بالفطر الأسود.. وهو مصيبة أخرى تُضاف إلى مصيبة الكورونا.. وأكثر الناس عرضة للإصابة بهذا المرض اللعين مرضى السكرى، والهند أعلى معدل للإصابة بالسكر على مستوى العالم!.
 
والملاحظ أن «كوفيد- 19» صينى والفطر الأسود هندى.. السؤال الآن: هل دخل الفطر الأسود مصر أم لا؟.. وكيف أُصيب به الفنان المرحوم سمير غانم؟.. هذا ما يبحثه الأطباء في مصر ولجنة الشؤون الصحية بالبرلمان.. وهو السؤال الذي يوجه إلى وزيرة الصحة ولا يمكن السكوت عنه.. وإن كان وكيل وزارة الطب الوقائى قد قال إنه لا أصل له، وإنهم يترصدون كل شىء.. ولا يمكن إخفاؤه، وسوف يقول لنا إذا حدث ودخل مصر..
 
لا أدرى إن كان كلام الطب الوقائى طمأنة أم حقيقة.. ولا أدرى إن كان يخشى أن يثور الذعر في المجتمع، خاصة أنه يتم استئصال الجزء المصاب بالفطر الأسود، أم أنه يصارح المصريين.. هل صحيح أنه مرض ينتشر عن طريق أجهزة التنفس الصناعى، أم استخدام الكورتيزون للعلاج؟!.
 
بعض الخبراء يقولون إنه مرض موجود في مصر، ولكنه نادر، والمشكلة أن يحدث ذلك عندما يهاجم جسمًا مناعته ضعيفة.. وأعتقد أن الأمر يتصل بقضية النظافة في المستشفيات والتعقيم والتطهير.. ويمكن السيطرة عليه وتقليل مخاطره.. وبالتالى فإن هذا تحذير لكل مرضى ضعف المناعة أن يحتاطوا لأنفسهم، ويعملوا حسابهم عند دخول المستشفيات، فيتم تطهير الوسائل وتعقيمها، حتى لا يصابوا بالفطر الأسود، الذي قيل إنه يقتل 50% من المصابين به!.
 
نريد أن تكون لدينا حملة مكبرة لتعقيم المستشفيات وتعريف الناس بطرق تجنب الإصابة بالفطر الأسود.. ولا ننتظر حتى تهبط علينا التعليمات من فوق.. مهم أن يقوم كل وزير بمهمته الرسمية دون أن تكون عليه رقابة أو توجيهات، فالإهمال قد يصيب 50% من مرضى كورونا أو أي مرض آخر دون أن ندرى!.
 
وسواء كان الفنان سمير غانم قد أُصيب بالفطر الأسود كما قال شقيقه، أو لم يُصب كما قالت وزيرة الصحة، فلا مصلحة لنا في النفى والإنكار.. فلا مانع من إطلاق صيحة تعقيم وتطهير للمستشفيات ولوازمها.. من أجهزة وأَسِرَّة.. وأجهزة تنفس، وتحويل الأزمة إلى برنامج عمل للوقاية من المرض القاتل!.
 
قرأت أن أستاذًا للمناعة بجامعة الأزهر قال إن الفطر الأسود موجود من زمان في مصر، ولكنه نادر.. وبدلًا من التسرع بالنفى، دعونا نتعامل معه بطريقة وقائية لحماية المواطنين منه.. خاصة أنه أشد خطرًا من كورونا.. وقد يؤدى إلى بتر الأجزاء المصابة.. إذا عاش المصاب، فسيعيش بعاهة مستديمة، والعياذ بالله!.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

هل تؤيد مطالب زيادة حوافز وتسهيلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

  نعم

  لا

  غير مهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :
 
 

 
 
 

شهر شعبان وتحوّل القلوب الدكتور عبد الله درويش وملهم العيسوي