الثلاثاء 11 مايو 2021 - 03:38 مساءً , 30 رمضان 1442

حديد المصريين


 

 

  استقبال وإقامة VIP شرط تلاوتى خارج مصر

   الشيخ محمود الشحات أنور يكشف هذه حكاية صعودى للسماء.. وكدت أرى الله فى المنام

    الأربعاء 31 يناير 2024 - رجب 1445 08:10 مساءً

    محمد أحمد طنطاوى

 

الشيخ محمود الشحات أنور يكشف أسراره : أنا قارئ قرآن اعتبر نفسى وزيرا..
 
ويؤكد: استقبال وإقامة VIP شرط تلاوتى خارج مصر..
 
وهذه حكاية صعودى للسماء.. وكدت أرى الله فى المنام.. 
 
- الشيخ محمد رفعت كان يسمع موسيقى بيتهوفن وبيعمل منه مقامات
 
- سر شراء ملابسه من اسكتلندا وانجلترا
 
- ينتقد قراءة أحمد سعد للقرآن: كلها أخطاء ومخارج الحروف مش مظبوطة
 
- ويروى قصة وفاة مسن أثناء الاستماع لتلاوته القرآن الكريم 
كشف الشيخ محمود الشحات أنور أحد أبرز شباب قراء القرآن الكريم فى مصر والعالم العربى، كواليس وأسرار من حياته الشخصية وحفظ القرآن الكريم فى سن مبكرة، وسر عدم التحاقه بالإذاعة حتى الآن رغم ذيوع صيته داخل مصر وخارجها، كما كشف الشيخ محمود الشحات، سر عدم اعتماده حتى الآن فى الإذاعة المصرية، وكواليس تلاوته القرآن الكريم فى الإذاعة البريطانية BBC ، وأغرب المواقف التى تعرض لها خلال تلاوة القرآن الكريم.. 
 
...وإلى الندوة: 
 
نرى من السميعة أو الهتيفة يغالون فى التعبير عن انبهارهم بالقراء.. هل منهم مأجورين؟
من الحاجات اللطيفة فى تلاوة القرآن وخاصة فى الاحتفالات بالمحافظات، أنه منذ القدم نرى محبى قراء القرآن الكريم يحرصون على حضور جميع حفلاتهم فمحبى القرآن الكريلكن هل تسيئك بعض أفعال المحبين و "السميعة"؟
 
هى ليست استياء ولكن عتاب على بعض المحبين فأنا دائما ما أقول لهم حبكم على دماغي، وأنا أحبكم ولكن التأدب عند الاستماع للقرآن الكريم وعدم التجاوز وعدم قول أى كلام مخالف أو ليس فى محله كأن يسترسل بعض المستمعين فى مدح ووصف القارئ بقوله أنت الأول وأنت العالمى وهذه الصفات والصيحات ليست لها داع ولكن أنا أشفق عليهم أنهم شباب متحمسين ولديهم حمية تجاه من يحبون.
 
لمن يستمع الشيخ محمود الشحات أنور من شباب القراء؟
كلهم أصدقائى وأحبائى ولكن أنا أحب استمع لوالدى لأنى تأثرت به وأحببت القرآن بسببه والشيخ أنور شقيقى الأكبر لأنه علمنى ودفعنى للمجتمع القرآنى، والشيخ أبو العينين شعيشع وكنت دائم الزيارات له وحتى لو تأخرت عليه كان يتصل بى أو أتواصل معه، كما أحب الاستماع للشيخ مصطفى إسماعيل، ومحمد صديق المنشاوى، وعبد الباسط عبد الصمد.
 
البعض يرى أن القراء الجدد يفرطون فى إدخال الموسيقى للقرآن الكريم؟
الموسيقى منذ القدم وليست بمستحدثة فكان يستخدمها الشيخ على محمود والشيخ محمد رفعت، وقرأت فى سيرة الشيخ محمد رفعت أنه كان يستمع لموسيقى بيتهوفن ليوظف موسيقاه فى القرآن الكريم، وأى آية فى القرآن الكريم يكون بها موسيقى أثناء التلاوة لأن المقامات الموسيقية الـ 7 المعروفين أى حد سيقرأ قرآن أو يغنى لازم يقول منهم ولكن حرفة قارئ القرآن فى كيفية توظيف هذه الموسيقى أو المقام فى القرآن الكريم، وأرى مثلا أشخاص كتيرين تٌعلق وتوجه انتقادات بأنى أزيد فى المد، وللأسف هم لا يعلمون أحكام التجويد والمد لذلك يظنون أننى أطيل فى المد.
 
وهل تستمع لأحد الموسيقيين أو المغنين لنفس الهدف.. وهل جربت الغناء؟
أنا لست من هواة الاستماع للأغانى ولكن استمع أحيانا لبعض أغانى أم كلثوم، والتى تمتاز بأنها تؤدى وفقا لنوتة موضوعة، وأنا آخذ بعض المقتطفات أوظفها للقرآن ولكن بالقدر الذى لا تأتى به على حكم أو معنى من معانى القرآن...لم أجرب أو أهو الغناء لأننى حفظت القرآن الكريم منذ صغرى ودفع بى والدى لمسابقات حفظ القرآن والناس فى بلدتى كانوا يقولون لى يا شيخ محمود رغم صغر سنى لذلك لم أفكر فى الغناء، وكنت أحب أسمع والدى وأقلده وأسجل لنفسى لأتدرب على التلاوة.
 
قلت أنك رأيت الله فى المنام .. ما حكاية هذه الرؤية؟
مرة واحدة بالفعل كنت فى فترة فرغت نفسى شهر كامل لله لم أخرج من المنزل لأى عمل ومكثت أقرأ القرآن الكريم وأصلى وكنت أختم القرآن كل يومين خلال هذا الشهر فوصلت لمرحلة روحانية زهدت فيها كل شيء وفى ليلة جلست على السرير قبل النوم وقرأت سور "يونس وهود ويوسف"، فرأيت فى المنام شخص كأنه رسول من الله يطلب منى أن أصعد معه للسماء وطلعت معه حتى السماء السابعة ورأيت النجوم من تحت قدمى فقلت له احنا رايحين فين فقال لى هل رأيت هذه النجوم دي، حان الآن لنصعد إلى الله وأخذنى من يدى فاستيقظت من النوم فى رهبة من هذه الرؤية وتوضأت وصليت ركعتين واستغرت ونمت مجددًا.
 
هل لجأت لأحد لتفسير هذه الرؤية؟
رويتها على الكثير وأجمعوا على أننى فى مكانة جيدة وأن الله يبحبنى، ومؤخرا فسرها لى صديق أثق فيه تعبيره للرؤى قال لى هذه الرؤية تعنى أن الله يحبك ويحب يسمعك واستمر فى طريقك وصوتك مسموع فوق .
 
هل تلاوة القرآن الكريم مربحة.. سمعنا أن البعض يطلب عشرات الآلف من الجنيهات؟
تلاوة القرآن الكريم تجعلك تعيش حياة كريمة، ولكن هذا الكلام نسمعه منذ القدم وكان موجود من أيام كبار القراء أمثال الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، والآن بالفعل هناك أجور تتراوح بين 10 إلى 20 و 15 ألف جنيه وفى إحدى المرات حصلت على 50 ألف جنيه أجر عن تلاوة فى إحدى الأفراح، ولكن هذا المبلغ ليس دائمًا.
 
هل تمانع تلاوة القرآن الكريم فى مكان سيكون به غناء بعدك أو قبلك؟
يحدث ولكن ليس فى نفس المكان، فمثلا كنت فى المنيا وعلمت أن الفنان حكيم سيغنى بعدى فقلت لمنظم الاحتفالية لن أقرأ على نفس المسرح الذى سيغنى منه المطرب، فقالوا لكل منكم مسرح منفصل.
 
ما رأيك فى المطربين الذين يريدون الاتجاه لتلاوة القرآن الكريم؟
"أقول لهم لو هتقرأ قرآن تنسى إنك كنت مغنى وتنسى الغناء أصلا، لكن أن تتلو آيات من القرآن ثم تعود مجددا للغناء هذا ضحك على العقول"، ولا يجوز أن تتلو القرآن فى احتفالية ثم تغنى فى حفل آخر يجب ترك الغناء وتوقيع تعهد بعدم العودة للغناء مرة أخرى وذلك بعد اختبارات يمر بها فى التلاوة، فالقرآن الكريم له قدسية.
 
لنجرى تجربة الآن سنسمعك تلاوة للفنان أحمد سعد وهو يتلو القرآن الكريم ولتقل لنا رأيك فى تلاوته؟... بعد الاستماع لتلاوة الفنان أحمد سعد رد الشيخ محمود الشحات: 
كلها أخطاء فى التجويد وحتى مخرج الحرف غير مضبوط.. وصوته جميل وإحساسه جميل ولكن لكى يتلو القرآن الكريم يجب أن يتعلم أحكام التجويد وأصول التلاوة، لأن القرآن الكريم له قدسية.
 
هل لو ملحنا فى حجم محمد عبد الوهاب أو أحد الموزعين عرض عليك أن يطور من طريقة أدائك لبعض المقامات هل تقبل؟
طبعا لأن الموزع الموسيقى أو الموسيقار لديه علم ودارس لأنى تعلمت الموسيقى والمقامات بالسماع من والدى والممارسة لكن أو موسيقى ويريد إضافة معلومة لى، ولكنى لم أفكر فى دراسة الموسيقى لأنه توسع المدارك ولو درستها سأميل للموسيقى أكثر وأتلو وكأننى أؤدى أداء موسيقى بحت لذلك لم ألجأ لدراستها .
 
وهل تختلف طريقة أداء قارئ القرآن بحسب انفعال الجمهور معه؟
أى قارئ قرآن أو مغنى أو مؤدى لأى فن لو شعر بسعادة وانسجام الجمهور معه سيبدع فيما يؤدى، بدليل أن تلاوة الاحتفالات والحفلات الكبرى تختلف عن تلاوة الاستديو، ولذلك حينما استمع لأى قارئ أسمع حفلات وليس استديو .
 
ولكن أحيانا بعض الجماهير تغالى فى التعبير عن حبها للشيخ وتحدث حالة من الهرج أثناء التلاوة؟
نعم أحيانا يحدث ذلك ويحدث معى كثيرا كأن يأتى إلى دكة التلاوة عدد من المستمعين ويتسببون فى ارتفاع الأصوات فأتوقف عن التلاوة حتى يعودون إلى أماكنهم، مع العلم أن هذا من الأمور التى يصعب السيطرة عليها نظرا لاختلاف الثقافات .
 
أبرز الدول التى دٌعيت للتلاوة بها؟
منذ عام 2004 وأنا أسافر مدعو قارئا للقرآن ومحكم فى المسابقات، فسافرت مثلا إلى أفريقيا وآسيا والإمارات ودول الخليج وأوربا وانجلترا ورفضت أكثر من دعوة إلى أمريكا، وأكثر الدول التى أتردد عليها هى أندونيسيا حيث سافرتها أكثر من 10 مرات.
 
هل تشترط أجر معين للسفر لهذه الدول؟
مفيش أسعار ثابتة فنحن كقراء قرآن لسنا مثل المطربين، فمثلا ممكن اتفق مع الشخص على سعر معين سواء هنا فى مصر أو خارجها، ثم أفاجئ بظروف لديه أو أن حاله غير ميسور فآخذ ما يعطيه لى دون جدال، ولكن هناك شروط ثابتة أضعها لمن يوجه لى دعوات سفر للخارج، فمثلا أشترط خارج مصر أن تكون الإقامة على مستو عال فيكون الطيران "بيزنس" أو درجة أولى والفندق 5 نجوم وسيارة حديثة للتنقلات من المطار وداخل المدينة التى أسافر إليها، واستقبال رسمى فى المطار والخروج من صالة كبار الزوار "VIP" ، ولو فى أوربا أو إنجلترا اشترط فيلا خاص، وهذا ليس لشخصى ولكن لأننى أريد أن أعز القرآن الكريم، فأنا قارئ قرآن اعتبر نفسى وزير أو رئيس جمهورية، وبالمناسبة لم أسافر منذ ظهور كورونا طبعا، وكانت آخر مرة سافرت قبل ظهور فيروس كورونا إلى دولة لبنان بدعوة من الرئاسة لافتتاح مؤتمر هناك بتلاوة من القرآن الكريم، كما أننى سافرت البحرين، وكانت إقامتى فى جناح ملكى بأحد الفنادق.م أو السميعة منذ القدم، ولكن الآن مع التقدم التكنولوجى وثورة الانترنت والفيس بوك فالبعض قد يتعجب او يستنكر مثل هذه الأفعال لكنها موجودة بالفعل.
 
وأغرب موقف تعرضت له من الجمهور؟
كنت فى حفل بالشرقية وفوجئت برجل مسن عمره تقريبا تجاوز الثمانين، وأتى إلى وقال أنه أتى خصيصا للاستماع إلى رغم مرضه وعدم خروجه من المنزل قائلاً:"سمعنى يا ابنى أنا جاى اسمعك عشان بحبك"، وجلس بالقرب منى، وقرأت آيات من القرآن ثم جلست للراحة وعدت مرة أخرى وبينما أتلو من سورة "قُرَيْشٍ"، وهى سورة من السور المباركة التى بها أسرار قوية، فلاحظت الرجل وكأنه أغشى، فلفت انتباه مدير أعمالى ليتفقد الرجل فإذا به توفى، وكان هذا الموقف من أغرب المواقف التى مرت على فى حياتى، وشعرت بأن الله من بيته عشان يسمعنى وكتب له أن يموت وهو يستمع للقرآن الكريم.
 

 

أوليكس

 

التعليقات

 

 
 



إذاعة القرآن الطريم

مقالات رئيس التحرير
رمضان كريم 1

مع الرحمة

هل تؤيد إعادة رجوع الهدايا والشبكة فى حالة فسخ الخطوبة بقانون الأحوال الشخصية؟

  نعم

  لا

  غير مهتم


نتائج

أضف  البريد الالكتروني :
 
 

 

أضف  كلمة البحث :